واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الاربعاء ان ايران لا تفي بتعهداتها بشأن امن العراق وان الحوار الدبلوماسي بهذا الشأن بين البلدين لا يمكن ان يتم الا بناء على شرط وفاء طهران بوعودها.وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك quot;سنرى متى يكون من الملائم عقد اجتماع، غير انه من المهم ان تتحرك ايران بناء على رغبتها المعلنة برؤية عراق اكثر استقرارا وفي الوقت الحالي فان انشطتها لا تزال في تناقض مباشر مع هذا الهدفquot;.

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاربعاء ان ايران تنتظر اجابة من الولايات المتحدة بشأن استئناف محتمل للمباحثات الخاصة بالامن في العراق. واوضح متكي بعد لقاء الرئيس العراقي جلال طالباني الذي انهى زيارة استمرت اقل من 24 ساعة لطهران quot;بعد رد الولايات المتحدة سنبحث بشكل ايجابي طلب الحكومة العراقية استئناف المباحثاتquot;.

وكانت ايران والولايات المتحدة اجرتا في 28 ايار/مايو في بغداد اول مباحثات رسمية رفيعة المستوى بينهما منذ قطع العلاقات الدبلوماسية في 1980. وخصصت تلك المباحثات للوضع في العراق.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بمساعدة المجموعات المتطرفة في العراق من خلال تزوديهم بالمتفجرات وتدريبهم. وتؤكد طهران ان رحيل القوات الاميركية من العراق يشكل الشرط الاول لاستعادة الامن في هذا البلد. واكد ماكورماك ان quot;الايرانيين لم يقوموا حقيقة بما قالوا انهم سيقومون بهquot; بشان العراق.