نهى أحمد من سان خوسيه: تنشط الإكوادور منذ يوم الأمس وعبر كل الوسائل الدبلوماسية لاظهار اصرارها في طلب التعويضات من حكومة كولومبيا ولوقف عمليات التطهير بواسطة رش مواد لتدمير حقول المخدرات التي يقوم بها جنود من الجيش الكولومبي على الحدود. واكدت اليوم مستشارة رئاسة الجمهورية ماريا فرناندا اسبينوزا ان بلادها سترفع دعوى الى المحكمة الدولية ضد كولومبيا.

وذكرت المستشارة بان التوقف عن رش حقول المخدرات كان بناء على اتفاق تم مع الرئيس الكولومبي رافاييل كوريا لدى زيارته قبل اشهر قليلة للمناطق المتضررة من الرش الذي تموله الولايات المتحدة الاميركية.

وبحسب اسبينوزا فقد لجأت الحكومة الاكوادورية مرات عديدة الى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والى منظمة الدول الاميركية والى البلاد الصديقة من اجل دعم الدعوى ضد كولومبيا لان المواد التي تستعمل في عمليات الرش تلحق ضررا كبيرا بالصحة و نظام البيئة.

وكما هو معروف فان عمليات رش مزارع المخدرات هي جزء من مخطط كولومبيا ضد المخدرات وضد مجموعات متمردة مسلحة يقال بانها تبيعها لتمويل عملياتها العسكرية ضد حكومة كولومبيا، ويتم الرش بالاتفاق مع الولايات المتحدة منذ عام 2000 مما سبب موجة كبيرة من الهجرة بسبب المواد الكيمائية التي تستعمل. وأدت إلى العنف كذلك على الحدود مع الاكوادور.