لاجئو دارفور بين اسديروت وغزة

إسرائيل تعتقل 60 سودانياً تسللوا لأراضيها

رفح (قطاع غزة): شارك مئات الفلسطينيين اليوم الثلاثاء في تظاهرة نظمتها حركة حماس قرب معبر رفح الحدودي مع مصر للمطالبة بإعادة فتح المعبر المغلق كليًا، منذ أكثر من شهر. فيما اعتبر متحدث باسم حماس معبر كرم ابو سالم (كيريم شالوم) الاسرائيلي هدفًا عسكريًا للمقاومة الفلسطينية.وتجمع المتظاهرون عند البوابة الرئيسة لمعبر رفح.

ورفع عدد من المتظاهرين لافتات كتب على إحداها quot;اقتحموا المعبر ليعود إليناquot; وquot;اين منظمات حقوق الانسان الدوليةquot;.وترفض حركة حماس إعادة آلاف العالقين في الجانب المصري عبر معبر كيريم شالوم.وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في مؤتمر صحافي خلال التظاهرة quot;بالنسبة إلى معبر كرم ابو سالم، اننا نطلق ايدي كل قوى المقاومة للتعبير عن رفضها لافتتاح هذا المعبرquot;، وتابع quot;اي معابر اخرى غير رفح هي مناطق عسكرية وتتعامل معها الاذرع العسكرية بناء على هذا التصنيف باعتبارها اهدافًا عسكرية من الدرجة الاولىquot;.

واكد ابو زهري رفض حركته quot;لتحويل معبر رفح الى معبر كرم ابو سالم لأسباب سياسية لأن معبر كرم ابو سالم يعني عودة قطاع غزة للسيطرة الإسرائيلية المباشرة.وقال إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يريد استبدال شرعية حماس بشرعية الاحتلال، المهم أن تذهب حماس.وقال: quot;هناك قبول عربي للأسف بموقف عباس على حساب شعبنا في ما يتعلق بالمعبرquot;.

ودعا ابو زهري مصر الى التدخل من اجل اعادة فتح معبر رفح كي يتسنى لآلاف الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري من المعبر العودة الى بيوتهم في قطاع غزة.وكان وزير الإعلام رياض المالكي قد أكد في مؤتمر صحافي الاثنين في رام الله أن السلطة الوطنية والحكومة ترفضان بشكل رسمي فتح معبر كرم ابو سالم. وقال بعد اجتماع لحكومة الطوارئ إن quot;فتح معبر كرم ابو سالم ليس مطلبًا ولا قرارًا فلسطينيًا، وانما كان هناك تدخل مصري لمحاولة علاج الوضع الانساني للعالقين على المعبرquot;.

ويتواجد أكثر من أربعة آلاف فلسطيني عالقين في الجانب المصري، بينهم عدد من المرضى وفقًا لمصادر فلسطينية.وتغلق اسرائيل معبر رفح بشكل متكرر منذ حزيران/يونيو العام الماضي وكانت تفتحه بصورة جزئية بين الحين والآخر.وتسيطر حماس على قطاع غزة كليًا منذ قرابة شهر.