بهية مارديني من دمشق: التقى الرئيس السوري بشار الأسد اليوم وفدا من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الهولندي برئاسة هينك يان اورمل رئيس اللجنة. وكان البرلمانيون قد التقوا ناشطين سوريين الجمعة ومسؤولين في حركة حماس أمس .

واوضح الرئيس الاسد فى معرض اجابته على اسئلة اعضاء الوفد موقف سورية من الاوضاع فى العراق والاراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وعملية السلام فى الشرق الاوسط والعلاقات السورية الاوروبية بحسب بيان رسمي .

من جانبه اكد الوفد اهمية الحوار مع سورية لدورها المحوري في المنطقة ونوه بالجهود التى بذلتها وتبذلها سورية في سبيل تحقيق الاستقرار في المنطقة .وحضر اللقاء سليمان حداد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب وسفيرة هولندا في دمشق .

وأكدت مصادر دبلوماسية لايلاف ان الوفد البرلماني الهولندي التقى حوالي 17 ناشطا وناشطة من سوريا في منزل السفيرة الهولندية الجمعة من بينهم زوجات معتقلين سياسيين في سوريا وناشطين اكراد ، وكان محور الحديث عن الاعتقالات السياسية في سوريا اضافة الى قانون الاحزاب وقانون الطوارىء وتوزيع اراض على عائلات عرب سوريين في المناطق الكردية في الجزيرة السورية والعديد من الشؤون الداخلية ...، وبحسب المصادر الدبلوماسية فقد كان لافتا اختلاف وجهات النظر بين الناشطين السوريين حول الاولويات التي يجب طرحها مع البرلمانيين الهولنديين والذين سينقلون حوار الناشطين واراءهم الى القيادة السورية .

من جانب اخر اشارت المصادر الى أن أعضاء من الوفد البرلماني منهم مارتين فان دام العضو في حزب العمل المشارك في الحكومة، وماريكو بيترز من حزب الخضر المعارض التقوا مسؤولين في حركة حماس للاستماع إلى آراء الحركة في التطورات الأخيرة في المنطقة وسبل الخروج منها، وذلك في ضوء المهمة في المنطقة لاستكشاف الحقائق والتي شملت إسرائيل وفلسطين وسورية.

ويضم الوفد البرلماني ممثلين عن الائتلاف الحاكم بحزبيه الديمقراطي المسيحي والعمل، وممثلين من أحزاب المعارضة الحزب الاشتراكي وحزب الخضر وحزب الاتحاد المسيحي وحزب من أجل الحرية والحزب الديمقراطي.