لندن، أوسلو: أفادت وزارة الدفاع الأربعاء أن سلاح الجو البريطاني أرسل اثنتين من مقاتلاته لإعتراض مقاتلتين روسيتين كانتا تقتربان من المجال الجوي البريطاني.وكانت صحيفة quot;تايمزquot; قد ذكرت في وقت سابق،أن سلاح الجو البريطاني امر الثلاثاء باقلاع طائرتي تورنايدو من وحدة الرد السريع في قاعدة ليمنغ شمال بريطانيا، للحؤول دون دخول طائرتين روسيتين من طراز توبوليف تي.يو95 اقلعتا من قاعدة قريبة من ميناء مورمانسك الروسي شمال القطب الشمالي، المجال الجوي البريطاني.

وصرح ناطق باسم سلاح الجو البريطاني للصحيفة بأن quot;الروس عادوا ادراجهم قبل بلوغ المجال الجوي البريطانيquot;. وأكد ان المقاتلات الروسية تقوم بانتظام بدوريات قبالة السواحل النروجية لكنها نادرًا ما تصل الى مستوى اسكتلندا.

واكد متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس، الأربعاء انه تم ارسال مقاتلات بريطانية لكنها لم تعترض اي مقاتلة روسية.واوردت الصحيفة ان لا شيء يشير الى ان لما حصل علاقة باعلان لندن الاثنين طرد اربعة دبلوماسيين روس، ردًا على رفض موسكو تسليمها اندريه لوغوفوي المشتبه به الاساسي في اغتيال الكسندر ليتفيننكو العميل الروسي السابق.

ولم يتسنَّ الاتصال باي شخض في وزارة الدفاع البريطانية على الفور ليؤكد لوكالة فرانس برس المعلومات التي نشترتها تايمز لكن موسكو سارعت الى النفي بقوة.ونقلت وكالة انترفاكس عن الكولونيل في القوات الجوية الروسية الكسندر دروبيشفسكي ان quot;المعلومات حول توجه مقاتلتين روسيتين الى المجال الجوي البريطاني ليست صحيحةquot;.

من جهته، اوضح الجنرال الكسندر زيلين لوكالة انترفاكس ان التدريبات على الرحلات الطويلة منتظمة وquot;نبرمج رحلات مقاتلاتنا في الاجواء الدولية بما ينسجم مع خطة التدريب العسكري قبل ستة اشهر على الاقل ونبلغ سلفًا البلدان المعنيةquot;.واضاف quot;هذا ليس عرض قوة او تهديداquot;.

النروج تنفي
في المقابلنفت النروج الاربعاء quot;اعتراضquot; مقاتلتين روسيتين قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية انهما كانتا متجهتين الى بريطانيا، لكنها اكدت وجودهما في الاجواء الدولية.وقال اللفتنانت كولونيل يون اينغ اوغلاند المتحدث باسم هيئة اركان الجيش النروجي في ستافانغر (جنوب غرب) لوكالة فرانس برس quot;لم يحدث شيء غير اعتياديquot;.واوضح انه تم فعلاً رصد مقاتلتين روسيتين من طراز quot;تي يو 95quot; الثلاثاء قبالة السواحل النروجية، لكنهما بقيتا في الاجواء الدولية شمال مدينة تروندهايم.

واضاف ان القوات الجوية النروجية ارسلت مقاتلتين من طراز quot;اف 16quot; على جري عادتها حين تدنو طائرات عسكرية من الاراضي النروجية، لكن المقاتلتين الروسيتين بدلتا مسارهما.وتابع quot;لم نفعل شيئا ليعودا ادراجهما. عودتهما لا علاقة لها بارسال طائرتيناquot;.وبحسب الضابط النروجي، فان تحركات مماثلة للمقاتلات الروسية تحصل quot;في شكل منتظمquot;، وغالبا ما ترتبط بتدريبات عسكرية في بحر بارنتس.

وقال ايضا quot;من وجهة نظر الجيش النروجي، ما حصل يثبت ان الطائرتين الروسيتين كانتا تقومان برحلة تدريبية عاديةquot;.وكان متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية قد رفض كشف هويته صرح لفرانس برس انه تم ارسال مقاتلات بريطانية لكنها لم تعترض الطائرتين الروسيتين.