زوجة شاكر العبسي: تعود عن افادتها السابقة

توقيف المتحدث باسم فتح الإسلام في لبنان

الناطق باسم فتح الإسلام قُتل مرتين قبل القبض عليه

والد معتقل سعودي في لبنان: عصابات تغرر بأبنائنا

الحكم على شاكر العبسي بالسجن خمس سنوات

بيروت: إدعى النائب العام لدى المجلس العدلي القاضي سعيد ميرزا، الإثنين، على 11 شخصًا إضافيًا من مجموعة فتح الإسلام بتهمة quot;القتل والقيام بأعمال ارهابيةquot; مما يرفع الى 297 عدد المدعى عليهم في هذا الملف.

وأوضح القاضي ميرزا لوكالة فرانس برس ان من بين المدعى عليهم quot;وعددهم 11 شخصًا 7 موقوفينquot; وان الادعاء جاء بـ quot;جرم الاعتداء على امن الدولة والقيام بأعمال ارهابية وقتل عناصر من الجيش اللبنانيquot;. وأحال ميرزا الادعاء على قاضي التحقيق العدلي غسان عويدات طالبًا بإصدار مذكرات التوقيف الوجاهية في حق الموجودين وغيابية في حق الفارين.

وبذلك يرتفع عدد الاشخاص الذين ادعى عليهم ميرزا في هذا الملف منذ 20 أب/اغسطس الى 297 شخصًا من بينهم 140 موقوفًا. وكان الجيش قد خاض معارك استمرت اكثر من ثلاثة اشهر مع هذه المجموعة المتحصنة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين انتهت في 2 ايلول/سبتمبر بسقوط المخيم.

كما شمل الادعاء quot;اطلاق النار والصواريخ على عناصر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والمواطنين المدنيين وقتل ومحاولة قتل العديد منهم وارتكاب الاعمال الارهابية وايجاد حالة ذعر واثارة للفتنة وعلى الحاق اضرار مادية بآليات عسكرية ومنشآت مدنية وعلى سرقة اسلحة واعتدة عسكرية، والتدخل في تزوير هوية رسمية واستعمالهاquot;.

والمدعى عليهم من جنسيات مختلفة منها اللبنانية والسورية والفلسطينية اضافة الى جنسيات عربية اخرى خصوصا سعودية. ومن ابرز المدعى عليهم رئيس المجموعة الفلسطيني شاكر العبسي الذي نجح بالفرار بعد معلومات اولية عن مقتله. وقد تم الادعاء عليهم بموجب مواد تصل عقوبتها الى الاعدام.واسفرت المواجهات مع الجيش عن مقتل نحو 400 شخص من بينهم 167 عسكريًا.

ويفترض بعد صدور مذكرات التوقيف اصدار قرار اتهامي واحالة الموقوفين على المجلس العدلي اعلى سلطة قضائية في لبنان واحكامها مبرمة. وكانت الحكومة اللبنانية احالت مؤخرا قضية فتح الاسلام على المجلس العدلي وعينت القاضي عويدات محققًا عدليًا في القضية. وتم اعتقال غالبية الموقوفين خلال مداهمات نفذتها القوى الامنية في شمال لبنان او خلال محاولتهم الهرب من مخيم نهر البارد بعد انتهاء المعارك.