وصفة مسمومة ستؤجج الصراعات في المنطقة

حزب العمال يقتل جنديين تركيين ويجرح 4

ايران تبدأ إغلاق معابرها الحدودية مع العراق

الائتلاف الشيعي الحاكم يقترب من فقدان اغلبيته

الهاشمي : يخرج 50 معتقلا ويدخل 100 ومنهم اغتصبوا

القوى السياسية العراقية تبحث تشكيل حكومة جديدة

الدباغ: بحث الأمن والمصالحة وتوسيع دور الأمم المتحدة

جلال طالباني: قيام دولة كردية مستقلة في العراق مستحيل

انقرة:قال مسؤول عراقي مساء اليوم الخميس ان اتفاق التعاون التركي العراقي الذي ينص على محاربة متمردي اكراد تركيا في شمال العراق سيوقع الجمعة بعد ايام من المفاوضات الشاقة في انقرة حول تفاصيل تطبيقه.واعلن ايدن خالد (ايدن خالد) القريب من وزير الداخلية العراقي كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول quot;الاتفاق سيوقع غدا (الجمعة) بين وزيري داخلية تركيا والعراقquot; بشير اتالاي وجواد البولاني الذي يقوم بزيارة للعاصمة التركية منذ الثلاثاء.

واشار المسؤول الى ان quot;الوفدين يضعان اللمسات الاخيرة على نصquot; الاتفاق، من دون ان يوضح ما اذا كان تم تجاوز النقاط الخلافية.وكان السفير العراقي في انقرة صباح عمران اعلن بعيد ظهر اليوم quot;هناك خلافات، نحاول تجاوزهاquot;.

وفي وقت لاحق، اوضح البولاني ان الطرفين اتفقا على عدد من النقاط لكن تبقى مواضيع خلافية ستضطره الى التشاور مع بغداد.وبحسب القناة الاخبارية التركية المتواصلة quot;ان تي فيquot;، فان الخلافات تتعلق خصوصا بالسماح للجيش التركي بملاحقة المتمردين في الاراضي العراقية بعد الحصول على موافقة بغداد.ويعارض اكراد العراق هذا البند اضافة الى بند اخر ينص على تسليم قادة حزب العمال الكردستاني على اراضيهم الى تركيا، بحسب القناة الاخبارية.

وسيتضمن الاتفاق ايضا اقامة مكتبي ارتباط من على جانبي الحدود لمتابعة انشطة حزب العمال الكردستاني.وتعتبر تركيا ان الافا من المتمردين الاكراد يحظون بدعم اكراد العراق المتحالفين مع الولايات المتحدة، يستخدمون شمال هذا البلد كقاعدة خلفية لشن هجمات على جنوب شرق تركيا.وتكثفت هذه الهجمات منذ بداية العام.وقتل الخميس جنديان بلغم فجره متمردون عن بعد في بيتليس بجنوب شرق تركيا، بحسب وكالة الاناضول.

وفي حادث منفصل في كاتاك قرب الحدود مع ايران، قالت السلطات المحلية ان ثلاثة عناصر في ميليشيات كردية تسلحها الدولة التركية لمحاربة المتمردين، اصيبوا بانفجار لغم وضعه حزب العمال الكردستاني.

وقامت تركيا خلال التسعينات بعمليات توغل عدة في العراق للتصدي للمتمردين، لكن هذه العمليات تراجعت في شكل ملحوظ منذ الاحتلال الاميركي لهذا البلد عام 2003.وحزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية في نظر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.