موسكو: اعرب الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي اليوم عن رغبة بلاده بتطبيع العلاقات مع روسيا في وقت اكد على اختيار بلاده للانخراط في حلف شمال الاطلسي (ناتو). وقال سكاشفيلي في كلم خلال مراسيم تنصيبه لولاية رئاسية ثانية والتي شارك بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نقلتها وسائل الاعلام الروسية quot;اننا نمد يد الصداقة لجميع جيراننا وخاصة روسياquot; مشددا على ضرورة اقامة روابط صداقة وتعاون بين البلدين.

واكد على عزم بلاده تطوير الروابط مع اوروبا التي يربطها بجورجيا تاريخ وثقافة وقيم حضارية مشتركة معلنا ان بلاده اختارت طريق الانخراط في حلف شمال الاطلسي (ناتو) وانها ستسير نحو التقارب مع الحلف والاتحاد الاوروبي.

ودعا الرئيس الجورجي المعارضة في بلاده الى الحوار والتعاون واعدا بمراعاة مصالحها قائلا ان quot;قوتنا تكمن في وحدتنا وان الفوز في الانتخابات لم يكن فوزا للحزب الحاكم فقط بل فوزا للشعب الجورجي برمتهquot;.

وكان سكاشفيلي قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في جورجيا في ال5 من الشهر الجاري بحصوله على 53 في المئة من اصوات الناخبين فيما شككت المعارضة بهذه النتائج واعدة بحشد عشرات الالاف من انصارها في العاصمة تيبليسي احتجاجا على تلك النتائج.

يذكر ان هناك حالة احتقان في العلاقات الروسية الجورجية نجمت عن الاتهامات التي وجهتها تيبليسي لموسكو بدعم الحركات الانفصالية في كل من ابخازيا واسيتيا الجنوبية والتشكيك بحيادية قوات حفظ السلام الروسية التي ترابط في مناطق النزاع في جورجيا بناء على تكليف من رابطة الدول المستقلة والامم المتحدة.

واعربت موسكو اكثر من مرة عن امتعاضها لما وصفته بquot;الاستفزازاتquot; التي قام بها العسكريون الجورجيون ضد قوات حفظ السلام الروسية. ولاحظ المراقبون وجود جنوح برز مؤخرا لدى القيادة الجورجية بضرورة تطبيع العلاقات مع روسيا وتعامل موسكو بشكل ايجابي مع تلك الاشارات في هذا السبيل والتي تمثلت في توجيه الدعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة تيبليسي