الجزائر: اعرب حزب ثان في التحالف الرئاسي (الاغلبية) السبت عن تاييده ترشيح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى ولاية رئاسية ثالثة في 2009 وتعديل الدستور كي يتم ذلك.وافادت الصحف الجزائرية السبت ان التجمع الوطني الديموقراطي (ليبرالي) اعلن مساء الخميس دعمه رئيس الدولة الذي يحكم البلاد منذ 1999 منضما بذلك الى جبهة التحرير الوطني، اكبر احزاب الائتلاف الحكومي.

ونقلت صحيفة quot;الخبرquot; عن الامين العام للتجمع ورئيس الحكومة السابق احمد اويحيى قوله ان حزبه يريد quot;ان يرى الرئيس بوتفليقة يكمل عمله. ونعتقد أن الظرف مناسب جدا لتعديل الدستور بما يسمح ببقاء الرئيس في الحكمquot;.

وقال ان quot;الرهان في المستقبل هو استكمال مسار التقويم الوطني واستئصال الارهاب، ومواصلة برامج التنميةquot;، داعيا الى quot;جعل الاطار الدستوري متناسبا مع استمرار مشروع التقويمquot;.وكانت جبهة التحرير الوطني اقترحت مشروع تعديل دستوري والغاء البند 74 الذي ينص على ان quot;مدة المهمة الرئاسية خمس (5) سنوات. يمكن تجديد انتخاب رئيس الجمهورية مرة واحدةquot;.واضافت الصحف الجزائرية ان التعديل الدستوري الذي اوكل الى لجنة يراسها ووزير الخارجية السابق محمد بجاوي، يهدف ايضا الى تعزيز الصلاحيات الرئاسية والحد من صلاحيات رئيس الحكومة.

ولم يعلن ثالث حزب في التحالف الرئاسي، حركة مجتمع السلم (اسلامي)، بعد عن موقفه من التعديل الدستوري في حين يتوقع ان تعقد الاحزاب الثلاثة الاربعاء اجتماعا لمناقشة تلك المسائل.