بروكسل: أعلن حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot; عن توقيع إتفاقية أمنية لتبادل المعلومات مع صربيا. وقال المتحدث بإسم quot;ناتوquot; جيمس اباثوراي في مؤتمر صحافي أن الإتفاقية التي تم التوقيع عليها في مقر الناتو مع وزير الدفاع الصربي دراغان سوتانوفيتش تأتي في إطار الشراكة من أجل السلام.

وأضاف أنه بموجب الإتفاقية فسيتم تسهيل تبادل المعلومات بين الجانبين مشيرًا الى أن حلف الناتو وقع مثيلا لتلك الإتفاقية مع العديد من دول مجلس الشراكة الأوروبي الأطلسي ودول الحوار المتوسطي. وأوضح أن الوزير سوتانوفيتش ناقش مع مجلس الناتو أفاق تعاون الجانبين موضحًا بأن هناك أمورًا بين الجانبين ينبغي أن يستكمل النقاش حيالها ومنها إستمرار التعاون الكامل مع المتطلبات الدولية وتقديم مجرمي الحرب الى محكمة العدل الدولية.

وأشار المتحدث الى أن بالرغم من أن هناك إختلافًا في وجهات النظر حول كوسوفو إلا أن الطرفين لديهما العزم لتعزيز التعاون بينهما حيث يصب توقيع الإتفاقية اليوم في هذا الإتجاه. وقال إن توقيع الإتفاقية يعد خطوة في إتجاه تعزيز التعاون بين صربيا والناتو حيث أكد الحلف خلال قمة بوخاريست في بداية نيسان الماضي إستعداده لتطوير علاقاته مع صربيا في إطار الشراكة من أجل السلام لإندماجها في المجتمع الأوروبي الأطلسي.

وعلى صعيد آخر أعلن المتحدث أن إستراتيجية الحلف للنقل الجوي ستشهد الأسبوع الحالي خطوة مهمة بعد توقيع 12 دولة quot;عشر دول من الناتو ودولتان خارجهquot; على مذكرات تفاهم لإنشاء منظمة الناتو للنقل الجوي. وذكر اباثوراي أنه بموجب مذكرة التفاهم التي وقعت عليها بلغاريا واستونيا وهنغاريا ولتوانيا وبولندا ونرويج وهولندا ورومانيا وسلوفينيا وأميركا بالإضافة الى فنلندا والسويد سيكون هناك ثلاثة طائرات نقل من طراز quot;سي 17quot; لخدمة المنظمة.

وقال إن أهداف المنظمة ستكون تقديم خدمات النقل الجوي لمهمات الناتو وللدول الأعضاء وكذلك للمهمات الدولية والأوروبية. وأضاف أن مذكرة التفاهم التي أتت بعد سنتين من المناقشات بين الناتو والدول الأعضاء تعد بداية لإنضمام دول أخرى موضحًا بأن طائرات النقل الجوي ستكون في قاعدة جوية بهنغاريا حيث تصل أول طائرة في ربيع العام المقبل وتستكمل في صيف العام نفسه.

ومن جانب آخر إستعرض اباثوراي مادار خلال إجتماعات سكرتير عام حلف الناتو ياب دي هوب شيفر على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك والتي تركزت على الأوضاع في أفغانستان والعراق والشرق الأوسط وأفريقيا.