فلاغستاف: اشاد المرشح الجمهوري للبيت الابيض جون ماكين الجمعة لدى نزوله من الطائرة في فلاغستاف (اريزونا، جنوب غرب) بتصويت مجلس النواب الاميركي على تبني خطة انقاذ القطاع المالي معتبرا مع ذلك انه quot;لامر مشينquot; ان نصل الى هذا الحد.

وقال quot;اهنىء مجلس النواب على توصيتهquot;. واعتبر ان quot;اجراءات حماية المكلف التي اضيفت الى الخطة حسنت القانون بطريقة ملموسةquot;. ولكنه قال ايضا ان quot;خطة الانقاذ هذه ليست كاملة، انه لامر مشين ان نصل الى هذا الحدquot;. واضاف quot;يجب ان نضع حدا للخسائر التي لحقت باقتصادنا من جراء ممارسات الفساد وعدم الاهلية في وول ستريت وواشنطنquot;. وجعل ماكين من محاربة الفساد اولوية في حملته الانتخابية.

ومن جهة اخرى، اعرب سناتور اريزونا عن quot;سروره لتعليق حملتهquot; من اجل الاهتمام بالازمة المالية. وقال ان quot;الاجراء الذي اتخذ اليوم (امس الجمعة) ليس حلا نهائياquot; مضيفا ان quot;اقتصادنا لا يزال يعاني ويعاني جدا. هناك اجراءات اخرى ضرورية. بلادنا ليست بحاجة لازمة كي نتحرك ونحمل الكونغرس على التحرك بدون انحيازquot;.

واوضح ان quot;واشنطن لا تزال في مرحلة سيئة ونحن واجهنا خيارا في هذه الانتخاباتquot; مضيفا quot;يمكننا ان نتراجع مع ارتفاع الضرائب التي ستؤدي الى تعليق الوظائف (...) او بامكاننا ان نعتمد اصلاحا حقيقيا في واشنطنquot;. وقال ايضا quot;هدفي هو اصلاح واشنطن ووضع الحكومة مجددا الى جانب العائلات التي تعملquot;.

واقر مجلس النواب خطة بولسون باغلبية 263 صوتا مقابل 171. ووقع الرئيس الاميركي بعد ذلك الخطة التي تسمح للدولة بشراء اصول هالكة بقيمة 700 مليار دولار مرتبطة بالرهون العقاري.

وتهدف هذه الخطة التي اطلق عليها اسم quot;قانون دعم الاستقرار الاقتصادي العاجل للعام 2008quot;، الى تأمين حماية افضل للمدخرات والاملاك العقارية التي تعود الى دافعي الضرائب وحماية الملكية وتشجيع النمو الاقتصادي وزيادة عائدات الاستثمارات الى اقصى حد ممكن.

وينص القانون على مهلة لهذه الخطة تنتهي في 31 كانون الاول/ديسمبر 2009 مع امكانية تمديدها بطلب من الحكومة لفترة اقصاها سنتان اعتبارا من تاريخ اقرار الخطة.