ديار بكر: أفاد مصدر أمني محلي الخميس عن توقيف ثلاثة من اربعة منفذين مفترضين لهجوم على حافلة للشرطة ادى الى مقتل خمسة اشخاص الاربعاء بينهم اربعة من عناصر الشرطة في ديار بكر كبرى المدن الكردية في جنوب شرق تركيا. واضاف المصدر ان المهاجم الرابع الذي يعتقد انه quot;العقل المدبرquot; للاعتداء لا يزال فارا بيد ان السلطات تعتقد انه لم يغادر ديار بكر.

وشارك اثنان من المهاجمين الاربعة في الاعتداء من خلال اطلاق النار على الحافلة في حي شعبي في هذه المدينة في حين كانا الآخران يتوليان المراقبة. ويشتبه في انتماء منفذي الاعتداء لحزب العمال الكردستاني (تمرد كردي تركي). ويرجح قدوم البعض منهم من منطقة كردستان العراق المحاذية لجنوب شرق الاناضول حيث يملك متمردو حزب العمال الكردستاني مواقع خلفية، بحسب مصادر امنية.

ولم يعرف ما اذا كان الموقوفون الثلاثة ضمن مجموعة من عشرة اشخاص تم توقيفهم اثناء عملية دهم واسعة نفذتها قوات الامن في المدينة اثر الاعتداء الذي قتل فيه اربعة من عناصر الشرطة والسائق المدني للحافلة. ولا يزال خمسة شرطيين اخرين اصيبوا في الاعتداء في حالة خطرة الخميس. ولم يتبن حزب العمال الكردستاني العملية لكنه تعود مهاجمة الجيش والشرطة في تلك المنطقة حيث الاغلبية من الاكراد.

وتزامن الهجوم مع تصويت البرلمان في انقرة لتجديد تفويض الجيش بالتوغل في الاراضي العراقية لمطاردة انفصاليي حزب العمال الكردستاني. وقتل المتمردون 17 جنديا الجمعة الماضي في ثكنة قرب الحدود. ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية، حملة مسلحة منذ 1984 مطالبا بمنح جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية حكما ذاتيا. واسفر النزاع عن نحو 44 الف قتيل بحسب الارقام الرسمية. وافادت اخر حصيلة قدمها الجيش ان النزاع خلف 32 الف قتيل في صفوف حزب العمال الكردستاني ونحو 6500 في صفوف قوات الامن (الجيش والشرطة) و5500 مدني.