طرابلس: ذكرت وكالة الانباء الليبية (جانا) مساء الخميس، ان ليبيا قررت سحب كل ارصدتها المودعة في المصارف السويسرية، والمقدرة ب 7 مليارات دولار، واكدت وقف تسليم النفط الى الاتحاد السويسري.
ونقلت الوكالة عن quot;مصدر مسؤول في وزارة الخارجيةquot; قوله ان quot;الجماهيرية العظمى (الليبية) قررت وقف تزويد سويسرا بالنفط وسحب الارصدة الليبية المودعة في المصارف السويسرية والتي تقدر بسبعة مليارات دولارquot;.
وتقرر quot;ايضا وقف كل تعاون اقتصادي مع سويسراquot;، احتجاجا كما ذكرت الوكالة الليبية، على quot;سوء معاملة الدبلوماسيين ورجال الاعمال الليببين من قبل شرطة كانتون جنيفquot;.
وكانت ليبيا هددت بالتوقف عن تسليم سويسرا النفط ردا على توقيف هنيبعل القذافي احد ابناء الزعيم الليبي في 15 تموز/يوليو في جنيف.
ليبيا تودع مبلغا كبيرا في صندوق quot;ضحايا الإرهاب
في سياق آخر قالت مصادر أميركية الخميس إن ليبيا أودعت مبلغا كبيرا في صندوق تبلغ قيمته 1،8 مليار دولار خصص quot;لضحايا الإرهابquot;، ولكن لن يتم الدفع للمستحقين قبل أن يكتمل المبلغ.
وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ديفيد ويلتش ان ليبيا أودعت المبلغ في حساب أميركي كما جرى الاتفاق في شهر أغسطس/آب الماضي بين الولايات المتحدة وليبيا لتسوية مطالب الطرفين المتعلقة بضحايا الارهاب منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي.
والمعروف ان تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة التي بدأت بالخروج من جمودها السابق بعد تخلي ليبيا عن أسلحة الدمار الشامل رهن بتسوية المطالب المتعلقة بضحايا الإرهاب.
ومن بين مبلغ 1،8 مليار دولار سيودع في الصندوق سيذهب مبلغ 1،5 مليار لعائلات الضحايا الأميركيين ومبلغ 300 مليون لذوي الضحايا الليبيين، حسب ما قال ويلتش للصحفيين.
وستشمل التعويضات الضحايا الأميركيين الذين قتلوا نتيجة تفجير طائرة بان أميريكان فوق مدينة لوكربي السكتلندية عام 1988، وكذلك الذين قتلوا نتيجة تفجير مرقص ليلي في برلين عام 1986.
أما الضحايا الليبيين الذين سيشملهم التعويض فهم الذين قتلوا عام 1986 نتيجة قصف أميركي.
وكانت الولايات المتحدة قد أجلت إرسال سفيرها الى طرابلس الى أن تودع ليبيا المبالغ في الصندوق المخصص