بغداد: قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لدى تسلمه الاثنين نسخة من اوراق اعتماد السفير السوري الجديد في بغداد نواف عبود الشيخ فارس انه يامل في quot;بناء علاقات مميزة تعكس عمق التفاهماتquot; مع دمشق. واكد بيان لوزارة الخارجية ان زيباري quot;ابدى الاستعداد لتسهيل مهمة السفير فارس في بناء علاقات مميزة بين بغداد ودمشق تعكس عمق التفاهمات المشتركة التي افرزتها اللقاءات الثنائية بين قيادتي البلدينquot;.

واشار الى quot;رغبة العراق في تطوير وتقوية اسس العلاقات الثنائية والارتقاء بها الى مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق المشترك لما فيه مصلحة البلدينquot;. وكان الرئيس السوري بشار الاسد عين فارس منتصف ايلول/سبتمبر الماضي. ويتحدر فارس من منطقة البو كمال الحدودية مع العراق.

وهو اول سفير لدمشق في بغداد منذ حوالى ثلاثة عقود، حيث قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام 1980. ولكن تقاربا حصل بينهما في السنوات الاخيرة لنظام الرئيس صدام حسين. واعلنت سوريا والعراق في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 تطبيع العلاقات بين البلدين بشكل كامل.

وكان سفير الامارات عبدالله الشحي قدم اوراق اعتماده مطلع ايلول/سبتمبر الماضي. وقد عين الاردن سفيرا جديدا توقع وصوله قريبا لتقديم اوراق اعتماده كما عينت الكويت والبحرين سفراء لدى بغداد ايضا.