فالح الحمراني من موسكو: يواصل رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين التقليد السنوي الذي انتهجه عندما كان رئيسا بالتخاطب مباشرة مع المواطنيين عبر الشاشة الزرقاء في البرنامج التلفزيوني quot; الخط المباشرquot;. في غضون ذلك استحدث الرئيس دمتري ميدفيديف مدونة له على موقعه الرسمي في الانترنت للتعاطي مع المواطنين.

ونقلت صحيفة نيزافيسمايا غازيتا الصادرة الاثنين بموسكو عن المكتب الصحافي لرئيس الحكومة الروسية اشارته الى ان التحضيرات بدأت quot;لخط مباشر جديد، تقوم بها بالدرجة الاولى مكاتب رئيس حزب quot;روسيا الموحدةquot; المنتشرة في انحاء روسيا والمخصصة لاستقبال المواطنين وتلقي شكاواهم. ويشغل بوتين الى جانب كونه رئيس الحكومة منصب رئيس حزب quot;روسيا الموحدةquot;.

ولم تحدد الصحيفة الموعد الذي سيطل به بوتين على المواطنين عبر شاشة التلفزيون. ومن المرتقب ان يجري عقب مؤتمر quot;روسيا الموحدةquot; المقرر في نوفمبر المقبل.

وابلغ مصدر في حزب روسيا الموحدة الصحيفة عن احتمال الغاء quot; الخط المباشرquot; في حال تفاقم الازمة المالية الدولية. واستدرك quot; ولكن يمكن ان يصبح quot; الخط المباشرquot; بمثابة اجراء وقائي اذا لم يتدهور الوضع المالي جذرياquot;.

وتقوم المكاتب الحزبية في مختلف انحاء روسيا بجمع وتنظيم مطالب المواطنين. ومن المرتقب ان يرد بوتين على بعض تلك المطالب. ومن المنتظر ان يرد بوتين كما كان يفعل سابقا على الاسئلة التي يطرحها المواطنون بالهواء المباشر.

ومن غير المعروف بعد عما اذا كان الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف سيجري مؤتمرا صحافيا واسعا او يشارك بخط مباشر مثل سلفه بوتين.واستحدث ميدفيديف مؤخرا محفلا واحدا خاصا به للتعاطي مع المواطنين عبر الانترنت من على موقعه الرسمي.