باريس: كشفت مصادر إعلامية فرنسية اليوم عن الاشتباه بأن روسيا تزود حزب الله اللبناني quot;سراquot; بصواريخ من خلال إيصالها بحرا إلى سورية. وذكرت صحيفة (ليبراسيون) الفرنسية إن السفينة الشاحنة (الانجيلا) خضعت في الرابع من تموز/يوليو الماضي لتفتيش مشدد في مرفأ فارنا البلغاري.

وقالت quot;يبدو أن الاستخبارات البلغارية بحوزتها معلومات جدية، وأن الشرطة والجمارك كشفا في الحمولة أنابيب مزدوجة الاستخدام مدني وعسكري وهي روسية الصنعquot;، وأضافت quot;الأخاديد على جانبي الأنابيب توحي بأنها قطع موجهة لتجميع الصواريخ وهو لا ينطبق على طبيعة الحمولة المسجلة في دفتر الشروطquot;، الذي بحوزة طاقم السفينة.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عما اعتبرته مصدر قريب من التحقيق قوله إن quot;أوراق المركب تشير أنه قادم من أوكرانيا ومتوجه إلى بور سعيد في مصر عبر بلغاريا ورومانيا وتركياquot;، ونوهت بأن قبطان الباخرة، وهو ليتواني الجنسية، اعترف بعد 17 ساعة من الاستجواب بأن المركب كان متوجها إلى مرفأ اللاذقية في سورية.

وأوضحت الصحيفة أن الباخرة تابعت طريقها وخلص التحقيق إلى quot;عدم مسؤوليةquot; الطاقم عن الحمولة، ولكن الجمارك البلغارية احتفظت بثمانية صناديق (كونتنر) من أصل ستين على متن السفينة. وتساءلت الصحيفة quot;لماذا نقل أسلحة سرا بينما موسكو ودمشق يرتبطان باتفاقات تعاون عسكرية ولدى الأسطول الروسي قواعد بحرية في طرطوس؟.

وأضافت quot;إلا إذا كانت الوجهة الأخيرة ليست سوريةquot;. ونسبت إلى مصادر غربية عسكرية قولها إن quot;هذه الصواريخ يتم تجميعها في سورية وينقل قسم منها إلى حزب الله، ولهذا تخفي سورية مشترياتها من السلاح حتى لا يظهر أنها تنتهك القرار 1701quot;، الصادر عن مجلس الأمن عام 2006 والذي يحظر نقل السلاح إلى حزب الله.