القدس: قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن القادة الاسرائيليين بصدد مناقشة مبادرة السلام التي طرحتها المملكة العربية السعودية منذ ستة سنوات، وسوف يقررون كيفية الرد عليها. وتتضمن المبادرة التي طرحها السعوديون في قمة بيروت العربية اعترافا عربيا باسرائيل واقامة علاقات طبيعية معها مقابل انسحاب الاسرائيليين من الاراضي التي احتلوها عام 1967.

وقال باراك لاذاعة الجيش الاسرائيلي إنه نظرا لتلكؤ المفاوضات مع الجانبين الفلسطيني والسوري، قد يكون من الافضل لاسرائيل البحث عن سلام شامل.

إغلاق

وكان الجيش الاسرائيلي قد اغلق في وقت سابق معبر كرم ابو سالم (كيريم شالوم) المستخدم لايصال البضائع الى قطاع غزة اثر تظاهرة نظمها اسرائيليون للمطالبة باطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز لدى حركة حماس. وقال ناطق عسكري اسرائيلي: quot;كان من المفروض ان يفتح المعبر اليوم حيث كان مقررا ان تعبر من خلاله 80 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والادوية، ولكن بسبب التظاهرة فهو مغلق الآن.quot;

واضاف الناطق ان الشرطة الاسرائيليية تتعامل مع الموقف، وان الجيش يأمل في اعادة فتح المعبر في وقت لاحق من نهار الاحد. وقال وزير الدفاع باراك لاذاعة الجيش إن الحكومة تبذل قصارى جهدها من اجل اطلاق سراح شاليط، الا انه حذر من ان التظاهرات كالتي اغلقت المعبر يوم الاحد قد quot;ترفع ثمن اطلاق سراحهquot; عن طريق quot;تشجيع حماس على رفع سقف مطالبها.quot;

يذكر ان حركة حماس، التي بسطت سيطرتها على قطاع غزة في يونيو/حزيران 2007، تطالب باطلاق سراح الالوف من السجناء الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية مقابل اطلاق شاليط الذي تحتجزه منذ 16 شهرا.