بيروت: اعتبر رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط ان اقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان خطوة ايجابية جدا، طالب اللبنانيون بها منذ مدة. ورداً على سؤال عن الاتهامات التي وجهها سابقاً لحلفاء سوريا بالضلوع في الاغتيالات التي حصلت في لبنان، قال: quot;في أوقات التوتر يمكن ان نقول كل شيء، لقد قلنا أشياء سيئة عنأمين عام حزب اللهحسن نصرالله وquot;حزب اللهquot;، وهم قالوا أشياء سيئة عني وعن (النائب) سعد الحريري، وكل سياسي يمكن ان يتخطى الحدود وهذا كان نتيجة التوتر السياسي. الان علينا ان ننتظر المحكمة الدولية لتقول لنا من قتل رفيق الحريري وعلينا الاتجاه الى تحقيق اهدافنا بالطرق السياسية والديمقراطية عبر الانتخاباتquot;.

وأيد جنبلاط أي دعم يأتي الى الجيش اللبناني من أي جهة كانت، نافيا ان يكون لديه أي اعتراض على تسليح الجيش من قبل ايران.

سيسون: الدعم الاميركي للبنان سيستمر بغض النظر عن هوية الادارة الجديدة

من جهة أخرى أعلنت السفيرة الأميركية ميشيل سيسون أن المساعدات الأميركية للبنان فاقت المليار دولار، واعتبرت quot;ان هذا يجب ان يكون مؤشرا قويا لاتجاه سياستنا في هذا البلدquot;، وأكدت ان quot;الدعم الاميركي للبنان لا مواربة فيهquot;، وأن هذا الدعم سيستمر مع الإدارة الجديدة بصرف النظر عن هويتها، مشددة على أهمية quot;البرامج والمشاريع الاميركية في لبنان، ومن ضمنها إنشاء لجنة عسكرية مشتركة ومشروع دعم وتطوير عمل وزارة العدل اللبنانيةquot;.

سيسون، وفي حديث إلى صحيفة quot;الرايquot; الكويتية، كررت موقف بلادها من quot;ان انتشار او تدخل الجيش السوري (في لبنان) لن يكون مقبولاquot;، وقالت ان خيار العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وسوريا خطوة ايجابية، quot;لكن في الوقت نفسه، هناك خطوات على السوريين القيام بها من ضمنها ترسيم الحدود مع لبنان واحترام القرار الرقم 1701quot;.

وعن تشكيك البعض في مصلحة واشنطن في دعم الجيش اللبناني quot;اذ ان الانتخابات النيابية المقبلة يمكن أن تحمل اكثرية في البرلمان معادية للولايات المتحدة، فيصبح الجيش في عهدة سلطة سياسية غير صديقةquot;، قالت سيسون: quot;نعتقد ان الجيش اللبناني شريك جيد. نحن على اتصال معهم وقد حدث ذلك على مدى العامين الفائتين. مرة اخرى، هذا برنامج متين للتعاون ونريد ان نظهر دعمنا لهذه المؤسسة كمفتاح للتقدمquot;.

وعن تدخل السفارة الاميركية في الانتخابات اللبنانية البرلمانية المقبلة، أجابت سيسون: quot;إن الانتخابات الصحيحة والدورية هي مفتاح للديموقراطية. قانون الانتخابات هنا في لبنان تم اقراره اخيرا، وكان أحد اركان اتفاق الدوحة. وستشكل انتخابات الربيع المقبل فرصة جيدة ليعبر الشعب اللبناني عن نفسهquot;.