حزب الله يرد على جنبلاط ويتهمه بالتحريض والفتنة
وزير الداخلية يحيل موضوع مراقبة مطار بيروت على النيابة العامة


بيروت: أحال وزير الداخلية اللبناني حسن السبع اليوم موضوع ضبط كاميرات لاسلكية وضعت في محيط مطار رفيق الحريري الدولي لمراقبة احد مدرجاته، على النيابة العامة التمييزية. وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي للوزير السبع إن وزير الداخلية quot;أحال على النيابة العامة التمييزية كافة المستندات المتعلقة بتثبيت كاميرات مراقبة لاسلكية في محيط المطار وضبط إحداها داخل حاوية موجهة نحو المدرج رقم 17 الذي تستخدمه بعض الشخصيات والفعاليات السياسية والأمنيةquot;. وأشار البيان إلى أن أحالة هذا الملف إلى النيابة العامة التمييزية تأتي quot;خصوصًا بعد عدة عمليات إغتيال وقعت في الآونة الأخيرة في لبنانquot;، وطالت شخصيات سياسية وأمنية بارزة. وتمنى البيان على النيابة العامة التمييزية إجراء تحقيق فوري في الموضوع وتحديد المسؤوليات الجزائية في حال ثبوتها.

بدوره أحال النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا على مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد الاحالتين اللتين تسلمهما من كل من وزير الدفاع الياس المر ووزير الداخلية حسن السبع وتتضمنان الوثائق والمستندات التي تحدث عنها رئيس (اللقاء الديمقراطي) النائب وليد جنبلاط في موضوع التجسس على المدرج رقم 17 في مطار رفيق الحريري الدولي طالبًا من القاضي فهد مباشرة التحقيق.

يذكر أن موضوع وضع كاميرات لمراقبة المطار آثاره النائب جنبلاط أول من أمس محذرًا من quot;عملية امنية نوعية قد تحدث على المدرج رقم 17quot;. وكان جنبلاط قد استند في كلامه إلى مراسلات جرت بين وزير الدفاع وقيادة الجيش اللبناني - مديرية المخابرات تتناول ضبط وجود هذه الكاميرات في محيط المطار من قبل عناصر الجيش.

جنبلاط يدعو إلى طرد السفير الإيراني ومنع الطيران الإيراني من الهبوط في مطار بيروت

وقد دعا جنبلاط في وقت سابقإلى طرد السفير الإيراني من بيروت ومنع الطيران الإيراني من الهبوط في مطار بيروت الدولي بعد أن اتهم حزب الله بتلقي السلاح الإيراني من هذا المطار وزرع كاميرات بجواره لمراقبة حركة الوافدين إليه. وعقد جنبلاط مؤتمرًا صحافيًا في المختارة في جبل الشوف جنوب شرق بيروت عرض فيه مراسلات تم تبادلها بين وزير الدفاع اللبناني الياس المر ومخابرات الجيش اللبناني بشأن العثور على كاميرات بجوار مطار بيروت الواقع في الضاحية الجنوبية معقل حزب الله.

ورأى جنبلاط أن لا قيمة للإجراءات التي تقام لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي يقضي بمنع دخول السلاح إلى لبنان إذا كان رئيس جهاز امن المطار وغالبية العناصر والضباط معه تابعين لحزب الله الذي لا يعترف بالدولة بل بدولة حزب الله- على حد قوله.

وأضاف جنبلاط أن عناصر حزب الله بزرعهم كاميرات لمراقبة مطار بيروت يستطيعون أن يقوموا بعملية تخريبية ويراقبوا وصول شخصية لبنانية أو غير لبنانية وبهذه الطريقة يستطيعون القيام بعمليات خطف أو اغتيال على طريق المطار. وإعتبر جنبلاط أن كل جهاز أمن المطار بكل معالمه من امن عام ودرك وجمرك ومن قائده مخروق وتابع لحزب الله.

وذهب جنبلاط إلى حد القول quot;كان لا بد لي أن أؤكد هذه المعلومات قبل أن يمشوا بجنازتي أو جنازة سعد الحريريquot; في إشارة إلى تخوفه من تعرضه أو تعرض حليفه في الأكثرية سعد الحريري للاغتيال. وكان عناصر من حزب الله احتجزت قرب مطار بيروت في السابع والعشرين من ابريل/نيسان لخمس ساعات كريم باكزاد ممثل الحزب الاشتراكي الفرنسي إلى اجتماع للاشتراكية الدولية في بيروت للتحقق من أنه لا يحمل الجنسية الإسرائيلية حسب ما قال الحزب في بيان.

quot;حزب اللهquot; ردًا على جنبلاط: تحت شعار quot;ربماquot; يشعل البلاد تحريضًا وفتنة

الى ذلك رد quot;حزب اللهquot; على التصريحات الأخيرة لرئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; وليد جنبلاط واتهمه بإشعال البلد quot;تحريضًا وفتنة وافتراءاتquot; تحت شعار quot;ربماquot;، مشيرًا إلى أن الأخير quot;يركب على المعلومات سيناريوهات أصبحت أفلامًا quot;ربماquot; خدمته في اتهاماته السياسية أو quot;ربماquot; خدمت من طلب ذلك منهquot;.

ورأى الحزب في بيان صادر عن علاقته الإعلامية، رأى ان quot;حملة جنبلاط هي ترجمة أمينة لوعد راعيه (مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى) دايفيد ولش بصيف لبناني ساخن وصدى لبيان وزارة الخارجية الأميركية، وهي محاولة مفضوحة للتعمية على ما كشفه العدو عن إحباط عمل أمني كبير ضد حزب اللهquot;.

وإعتبر الحزب أن quot;المعلومات التي تحدث عنها جنبلاط عن شبكة الاتصالات المرتبطة بعمل المقاومة، وبمعزل عن دقتها، يقدمها جنبلاط إخبارا للعدو الاسرائيلي، وهي برسم القضاء اللبناني ليتصرف تجاه من يعرض امن لبنان واللبنانيين للخطرquot;. وشدد الحزب على أن quot;كل هذه الفقاعات الإعلامية والأفلام الخيالية والإتهامات الجنونية، لن تزيل حالة الإحباط عن اتباع المشروع الأميركي المتعثر، ولكن بشكل أكثر تأكيدًا لن تمنعنا من الإستمرار في نهج الدفاع عن وطنناquot;.

أبو الغيط حذر من استمرار أزمة لبنان إذا لم يثمر لقاء بري-الحريري

الى ذلك رأى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ان المبادرة العربية لحل الأزمة اللبنانية سيكون طريقها التنفيذ في المستقبل، معربا عن أمله بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية قريبا. أبو الغيط، وفي حديث إلى تلفزيون quot;العربيةquot;، حذر من استمرار الأزمة إلى فترة طويلة في حال لم يثمر اللقاء المقترح بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس كتلة quot;المستقبل ورئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري.

النائب الحاج حسن: الوقت ما زال سانحًا للحل وعلى الموالاة الذهاب للحوار

من جانبه، أكد عضو quot;كتلة الوفاء للمقاومةquot; حسين الحاج حسن أن رهان quot;فريق رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورةquot; على السياسة الاميركية، quot;هو رهان خاسر كون الإدارة الأميركية، لا تلتفت الا الى مصلحة إسرائيل والحفاظ على سيطرتها الأمنية والاقتصاديةquot;.

الحاج حسن، وفي كلمة خلال احتفال تأبيني لمناسبة مرور أسبوع على وفاة المقاوم علي محمد شمص، جدد اتهامه للموالاة بـquot;تعطيل الحلولquot;، مشددا على quot;أن الوقت ما زال سانحا للحلquot;. وداعًا فريق السلطة للمبادرة قبل فوات الأوان والذهاب للحوار للتوافق وإيجاد الحلول لإخراج لبنان من الأزمة.

نقولا يؤكد وجود مشروع أميركي لضرب قوى الممانعة ولتغيير وجه المنطقة

وأكد عضو تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب نبيل نقولا quot;وجود مخطط أميركي يهدف إلى ضرب قوى الممانعة من أجل تحقيق مشروع ولادة quot;الشرق الأوسط الجديدquot; أي تغيير وجه المنطقة ولبنانquot;. نقولا، وفي حديث إلى تلفزيون quot;المنارquot;، أشار إلى معلومات متوفرة لديه ولدى رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب ميشال عون والتي تؤكد أنه quot;إذا لم يفكك عون إرتباطه بـquot;حزب اللهquot; فسيتعرض لحملة إعلامية مركزة يمكنها أن ترجعه إلى خارج البلادquot;.