واشنطن: أعلن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور باراك اوباما عن تعليق حملته الانتخابية يومي الخميس والجمعة القادمين والغاء جولاته المقررة في ولايتي ايوا وويسكونسن وذلك لزيارة جدته امه التي تعاني مرضا شديدا في منزلها بولاية هاواي.

وقالت مصادر في حملة اوباما ان المرشح الديمقراطي الذي يتصدر استطلاعات الراي بفوارق تتراوح بين 5 الي 13 نقطة علي منافسه الجمهوري السيناتور جون ماكين سوف يعاود نشاطه الانتخابي يوم السبت القادم.
وتظهر استطلاعات الراي احتفاظ اوباما بتفوق كبير علي ماكين في ولايتي ايوا وويسكونسن علي نحو دفع الاخير الي الانسحاب من ويسكونسن لتوفير النفقات في ظل تفوق كاسح لاوباما في التبرعات المتوافرة لحملته.

ويرتبط اوباما بعلاقة قوية مع جدته لامه التي حرص خلال خطاب قبول الترشح عن حزبه علي اهداء هذا الفوز لها والتأكيد اكثر من مرة علي دورها في تربيته بعد رحيل ابيه الي كينيا وزواج امه وسفرها الي اندونيسيا ثم وفاتها بعد عودتها اثر اصابتها بمرض السرطان.

ويري محللون ان غياب اوباما عن الساحة ليومين كاملين قبل اقل من اسبوعين علي الانتخابات الرئاسية سيخلي الساحة لمنافسه الا انهم يتفقون علي ان علاقة اوباما بجدته تجعل هذا الغياب ضروريا ومبررا كما انه قد يصب لصالحه لدي الناخبين.