غزة: أكد رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية أن نجاح الحوار الفلسطيني المتوقع عقده الشهر القادم في القاهرة مرهون بالأخذ بالملاحظات التي أبدتها الفصائل الفلسطينية وخصوصاً حماس.

وقال هنية خلال إستقباله لمتضامنين وصلوا غزة على متن سفينة بهدف كسر الحصارquot;نأمل بأن تنجح جهود المصالحة الوطنية التي ترعاها مصر، ولكن نؤكد ان نجاح الحوار مرهون باخذ ملاحظات الفصائل بعين الإعتبارquot;.

وأعلنت حركة حماس الأسبوع الماضي قبولها بالورقة المصرية للحوار، لكنها أكدت ان لديها بعض الملاحظات. ومن المقرر ان تعقد جلسة حوار وطني فلسطيني موسعة بين الفصائل الفلسطينية خصوصا حركتا فتح وحماس في القاهرة في التاسع من شهر نوفمبر تشرين برعاية مصر في سبيل انهاء الانقسام. ومن ناحية ثانية رحب هنية بوفد المتضامنين وقال quot;هذه لحظة تاريخية ان نستقبل هذا الوفد في غزة المحررquot;.

وقدم هنية وسام quot;كسر الحصارquot; لجميع اعضاء الوفد الذي يضم 27 متضامناً من 13 بلدًا بينهم مصطفى البرغوثي النائب في المجلس التشريعي وجدعون سبيرون الناشط اليساري الإسرائيلي بالاضافة الى ماريد ماجواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام للعام 1976، ومنحهم كذلك جواز السفر الفلسطيني.

وأبحرت السفينة بهدف الى كسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع مساء الثلاثاء من ميناء لارنكا القبرصي ووصلت الى شاطىء غزة حوالي الثامنة صباحا (6:00 ت غ). وكانت إسرائيل اعلنت الثلاثاء انها ستمنع السفينة من الوصول الى القطاع الذي يعيش فيه 5،1 مليون شخص في عزلة شبه تامة عن العالم.