بروكسل: إعتبر نائب رئيس المجموعة الإشتراكية في البرلمان الأوروبي هانز سلوبودا، أن قيام صربيا تسليم رادوفان كاراديتش، يعبر عن تعاونها الكامل مع المحكمة الدولية لجرائم يوغوسلافيا السابقة، وتأسيساً على ذلك يجب البدء بتنفيذ الإتفاق المؤقت الذي وقع بين الإتحاد وحكومة بلغراد.

جاء هذا الموقف في تصريحات نقلت إلى بروكسل عن سلوبودا، الذي يزور بلغراد حالياً، بعد إجتماعه بممثلي السلطات و منظمات المجتمع المدني في بلغراد، مشيراً إلى أن صربيا يجب أن تعد نفسها للبدء بتنفيذ الاتفاق المذكور والخاص بالتجارة والتسهيلات في منح تأشيرات الدخول الأوروبية.

أما بشأن موضوع طائفة الغجر، فأعرب النائب الأوروبي عن quot;الصدمةquot; حول طريقة تعامل المجتمع الصربي معهم، وكذلك جراء الوضع في مخيماتهم، مؤكداً أن الإتحاد الأوروبي لا يرغب بأن يرى صربيا تقوم بما قامت به باقي الدول التي سبق لها الإنضمام للمنظومة الموحدة، حيث كانت تعد بتحسين حالتهم، التي لم تشهد الكثير من التغير بعد إلتحاق هذه الدول بالتكتل الأوروبي.

وشدد سلوبودا على أن حل مشكلة الغجر يبقى معيار من معايير كوبنهاجن، التي تحدد شروط انضمام بلد ما إلى الاتحاد الأوروبي، مرحباً بالتزام الحكومة الصربية حل هذه المشكلة والعمل على دمج الغجر في المجتمع.

وختم النائب الأوروبي كلامه بالقول إن زيارته لصربيا تركت لديه quot;انطباعاً طيباًquot;، مرحباً بـquot;قبول صربيا أن تكون مركز دعم محايد لبعثة الاتحاد الأوروبي إلى كوسوفوquot;، وأردف quot;بعد كل هذا، جاء دور أوروبا لتستجيب لسياسات الحكومة وتعزز القوى الموالية لأوروبا داخل البلادquot;.