المنامة: اعلنت القوة البحرية المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة والمكلفة سلامة عبور خليج عدن، ان عدة سفن تجوب البحر قبالة السواحل الصومالية تمكنت من احباط عدة هجمات لقراصنة خلال الاسبوع الجاري.

واكدت القوة التي تتخذ مقرا لها في البحرين حيث مقر الاسطول الاميركي الخامس ايضا في بيان ان خمس هجمات آلت الى الفشل quot;بسبب التدابير التي اتخذها قباطنة وطواقمquot; السفن التجارية.

وتابع البيان ان السفن غيرت طريقها واستخدمت مطفئات الحرائق للتصدي للقراصنة، مشيرا الى ان المهاجمين اطلقوا الرصاص في هجومين. واعلن قائد القوة البحرية مساعد الاميرال وليام غورتني ان quot;التدابير التي اتخذتها امس السفن التجارية هي تحديدا ما اوصيناها بهquot;.

ولم يوضح البيان عما اذا تعرضت خمس سفن الى هجوم او اذا تعرض بعضها الى عدة هجمات كما لم يوضح مصدر السفن. وهاجم قراصنة صوماليون في المحيط الهندي وخليج عدن هذه السنة ما لا يقل عن 63 سفينة اجنبية حسب مكتب البحرية الدولي.

واعلنت وزارة الدفاع الاسبانية الاربعاء ان طائرة استكشاف اسبانية تقوم بالدورية في اطار مكافحة القرصة في خليج عدن، حالت الثلاثاء دون صعود قراصنة على متن ناقلة نفط.