سيدني: أفادت صحيفة (صنداي مورنينج هيرالد) يوم السبت بأن مسلحين يعتقد أنهم من طالبان أعدموا رجلا أفغانيا عند عودته الى أفغانستان بعد رفض طلب لجوء تقدم به الى أستراليا. وذكرت الصحيفة أن مسلحين ألقوا بالرجل واسمه محمد حسين في بئر ثم ألقوا في البئر قنبلة يدوية وفصلوا جسده عن رأسه. وورد أن الحادث ارتكب أمام أفراد في عائلته.

وقال فيل غليندينيغ مدير مركز ادموند رايتس لحقوق الانسان للصحيفة انه تحرى صحة هذه المعلومات من أربعة مصادر مختلفة في أفغانستان وتأكد منها. وورد أن حادث القتل وقع خلال الاسابيع الاربعة الماضية في اقليم جنوب كابول.

وكان حسين محتجزا في جزيرة ناورو في المحيط الهادي في اطار اجراءات تبنتها حكومة رئيس الوزراء الاسترالي السابق المحافظ جون هاوارد للتعامل مع طالبي اللجوء الى أستراليا. وأطيح بحكومة هاوارد في انتخابات العام الماضي. وأضافت الصحيفة أن حسين الذي كان يطلق على نفسه لقب شاعر أعيد الى أفغانستان بعد رفض طلب اللجوء الذي تقدم به.

وقال غليندينيغ للصحيفة ان حسين اتصل به قبل مقتله طلبا للمساعدة quot;لانه كان سيقتل بيد أعدائه في حرب المجاهدين.quot; وأمر رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود باغلاق مركز طالبي اللجوء في ناورو بعد وقت قصير من توليه رئاسة الحكومة أواخر العام الماضي.