في اكبر قضية شهدتها المحاكم
البحرين تدين فندق خمس نجوم تسبب في تسمم مسؤولين
سارة رفاعي من المنامة:
أيدت محكمة التمييز البحرينية حكم المحكمة الكبرى الجنائية بإدانة فندق الدبلومات (خمس نجوم) بعد أن تسبب في تسمم نحو 20 مواطنا من كبار المسؤولين في الدولة خلال مشاركتهم في منتدى السلامة المرورية التي نظمته وزارة الداخلية، وتناولهم وجبة الغداء في مطعم الفندق؛ مما نتجت منها إصابتهم جميعاً بالتقيؤ والإسهال وأعراض أخرى نتيجة تناولهم الطعام الملوث ببكتيريا السلامونيلا، حسب ما أفاد تقرير وزارة الصحة.
المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة برئاسة القاضي أحمد عبدالخالق حكمت في 28 مارس 2007 ببراءة المتهم الأول وإدانة المتهمَين الثاني والثالث (رئيس الطهاة ومدير المأكولات والمشروبات) بتغريمهما 100 دينار وتأدية 10 دنانير لكل مدعٍ مدني على سبيل التعويض المؤقت.
وانتهى الشق الجنائي في القضية بتبرئة مدير عام الفندق وإدانة رئيس الطهاة ومدير المشروبات والمأكولات بالمطعم، على حين رفعت الدعوى المدنية للتعويض بـ10 آلاف دينار عن كل متضرر، بمبلغ يصل مجمله إلى 190 ألف دينار.
واستأنف المدعى عليهم وحكمت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية برئاسة القاضي إبراهيم الزايد بتأييد الحكم المستأنف، وكانت تهمة رئيس الطهاة الموجهة إليه من النيابة العامة تسببه بخطئه بالمساس بسلامة أجسام المجني عليهم وكان ذلك ناشئاً من عدم احترازه ومخالفة اللوائح والقرارات بأن تقاعس عن الاشتراطات الصحية اللازمة في مطبخ الفندق وأدواته إخلالاً بما تفرض عليه أصول مهنته؛ مما نتجت منه إصابة المجني عليهم بإصابات موصوفة في التقرير الطبي.
وقدمت وزارة الصحة تقريراً يشير إلى عدم نظافة الأدوات المستخدمة في الطهي ووجود مخالفات صحية كثيرة بعدم صلاحية أدوات الأطعمة والطهي وعدم نظافتها وتردي مستوى النظافة بالمطبخ واحتمال حدوث تسمم للأغذية الجاهزة المطبوخة. وقرر مسئول الطهاة بتحقيقات النيابة أنه المسئول عن وضع النظافة بالمطبخ.
والمدعى عليه في القضية المدنية هو المدانان في الشق الجنائي (رئيس الطهاة ومدير المأكولات والمشروبات)، والممثل القانوني للفندق بصفته المسئول عن الشق المدني، وأوقفت المحكمة الكبرى المدنية الأولى برئاسة القاضي سعيد الحميدي أمس البت في دعوى مدنية رفعها 19 مدعياً ضد الفندق يطالبون فيها بالتعويض المدني نتيجة تسبب مطعم الفندق بتسممهم، إذ قررت تأجيل البت فيها إلى حين الفصل في محكمة التمييز والتي أيدت الحكم ضد الفندق.
ومن المتوقع أن تبدأ المحامية مها جابر التي تترافع عن المتضررين إجراءات استكمال القضية أمام المحكمة المدنية للنظر في قضية التعويضات.