بيروت، عمان: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة خلال جلسة مجلس الوزراء السبت أن بث التلفزيون السوري إعترافات المتهمين بإرتكاب الإعتداء الذي وقع في دمشق في 27 ايلول quot;يدعو للإستغراب بل للإستهجانquot;.

وقال وزير الإعلام طارق متري في ختام جلسة مجلس الوزراء أن السنيورة quot;وتعليقاً على الأخبار المتلفزة والمتعلقة بإعتراف المتهمين بالتفجيرات الأخيرة في سوريا، قال لقد فوجئنا بإثارة الموضوع على هذا الشكل، كنا نتمنى أن يثار عبر القنوات الرسمية بين البلدينquot;.

وكان التلفزيون السوري بث مساء الخميس إعترافات عشرة أشخاص حول تنفيذ إعتداء بسيارة مفخخة على طريق مطار دمشق في 27 ايلول الماضي.

وقال أصحاب هذه الإعترافات أنهم ينتمون الى تنظيم quot;فتح الإسلامquot; المتطرف الذي خاض معارك مع الجيش اللبناني في شمال لبنان العام الماضي، وأن المتفجرات التي إستخدمت في إعتداء دمشق تم تهريبها من لبنان، مؤكدين أن quot;التنظيم حصل على أموال من تيار المستقبلquot; الذي يقود الأكثرية النيابية في لبنان.

ونفى تيار المستقبل الذي يتزعمه النائب سعد الحريري، وينتمي إليه السنيورة، الجمعة أي علاقة له بتنظيم فتح الإسلام معتبرًا على لسان النائب أحمد فتفت أن ما بثه التلفزيون السوري quot;إدعاءات لا أساس لها من الصحة ومسرحية تؤكد أن الاستخبارات السورية مرتبطة بفتح الإسلامquot;.

وأضاف متري أن رئيس مجلس الوزراء quot;أكد إدانة لبنان لكل الأعمال الإرهابية، وذكر بما عاناه لبنان من جرائم وإرتكابات جماعة فتح الاسلام الإرهابيةquot;.

ودارت معارك ضارية بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الإسلام في مخيم نهر البارد في شمال لبنان بين ايار وايلول 2007 أسفرت عن مقتل أكثر من 400 شخص بينهم 168 جندياً.

كما إتهمت السلطات اللبنانية التنظيم المتشدد بالوقوف وراء سلسلة تفجيرات وإعتداءات إستهدف مناطق عدة وأوقعت عشرات القتلى والجرحى.

وإنفجرت سيارة مفخخة يقودها إنتحاري بحسب السلطات السورية عند مفرق السيدة زينب على طريق مطار دمشق الدولي في 27 ايلول الماضي أسفرت عن 17 قتيلاً و14 جريحاً، في إعتداء هو الأكثر دموية في سوريا منذ الثمانينات.

شقيق شاكر العبسي فوجىء باعترافات ابنة شقيقه

من جهة ثانية، أعلن شقيق شاكر العبسي زعيم تنظيم فتح الإسلام السبت أنه فوجىء بظهور إبنة شقيقه ضمن المتهمين بتنفيذ إعتداء دمشق الذي وقع في
27 ايلول والذين أدلوا باعترافات عرضها التلفزيون الرسمي السوري مساء الخميس.

وقال عبد الرزاق العبسي quot;لقد شكل ظهورها صدمة بالنسبة لنا فآخر المعلومات التي كانت لدينا تدل على وجودها في لبنانquot;. وقال العبسي الذي يعمل طبيباً في العاصمة الأردنية عمان والذي لم ير شقيقه منذ أكثر من ثلاثة أعوام، quot;قبل نحو ثلاثة أسابيع إنقطعت إتصالات وفاء بوالدتها ولدى سؤال quot;هيئة علماء فلسطينquot; عنها كونها كانت تقيم بأحد مساجد صيدا تحت رعايتهم أبلغونا بخبر إختفائهاquot;.

وتابع quot;بعدها سربت إحدى الصحف اللبنانية خبر إعتقالها من قبل السلطات الأمنية السورية وعند سؤالنا الصليب الأحمر لم يعطنا أية إجابةquot;. وبحسب عبد الرزاق العبسي فإن quot;وفاء أم لطفلين قامت بتسليمهما لعائلة جدهم في لبنانquot;.

ولم يعط العبسي مزيدًا من التفاصيل مكتفياً بالقول quot;كان الله في عونهاquot;.