الانتخابات الامريكية
لندن: دعا ممثل اللجنة الرباعية الدولية الى الشرق الاوسط توني بلير الاحد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الى اعطاء الاولوية للقضية الفلسطينية بهدف انجاز عملية السلام في المنطقة. وصرح رئيس الوزراء البريطاني السابق لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان عملية السلام تتطلب quot;طاقة الرئيس الاميركي الجديد والتزامه وتفانيه، وهي ضرورية منذ اليوم الاولquot;.

واذ تطرق الى الامال quot;الكبيرةquot; التي اثارها فوز السناتور الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية الاميركية، اكد بلير انه quot;فوجىءquot; بكون اوباما quot;شخصا بالغ الذكاء يفهم انه بعد النشوة (...) ثمة خيارات وقرارات صعبةquot;. واضاف بلير quot;انه (اوباما) ايضا شخص يملك رؤية فعلية للدور الايجابي الذي يمكن ان تؤديه اميركا في العالم، كما يتحسس تماما ان الناس يريدون ان تضطلع اميركا بهذا الدورquot;.

ولاحظ ان الشرق الاوسط يشهد راهنا quot;فترة انتقاليةquot; مع انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة واستقالة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت. وتابع بلير الذي كان يتحدث اثر اجتماع للرباعية الدولية في شرم الشيخ في مصر quot;ثمة قاعدة يمكن ان تبني عليها الادارة الاميركية الجديدة ورئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد، مع الفلسطينيين ومعنا في المجتمع الدوليquot;.

وعين بلير ممثلا للرباعية الدولية الى الشرق الاوسط في حزيران/يونيو 2007. ووضعت الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة خارطة الطريق، الخطة الدولية لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين والتي تلحظ قيام دولة فلسطينية في شكل تدريجي الى جانب اسرائيل.