موسكو: اكد فلاديمير تشيجوف المندوب الروسي لدى الإتحاد الأوروبي في حديث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بث من بروكسل الى موسكو الاثنين أن روسيا لن تقدم quot;أي تنازلquot; الى الأوروبيين حول جورجيا. وأوضح تشيجوف ردًا على اسئلة صحفيين روس حول القمة الروسية الأوروبية المقرر عقدها الجمعة في نيس في جنوب فرنسا أنه quot;من غير الوارد تقديم أي تنازلاتquot;.

وقال quot;إن موقف ليتوانيا وبولندا قريب من موقف جورجيا في إدعاء أن وجود القوات الروسية في أوسيتيا الجنوبية وابخازيا quot;مناطق إنفصالية جورجيةquot; لا يتفق مع إنسحابها الى مواقع ما قبل 7 آبquot;. وأضاف المندوب الروسي قائلاً quot;ولكن الأمر ليس كذلك لأن هناك إحتراماً لجميع نقاط إتفاق ساركوزي ومدفيدفquot;.

ويحاول وزراء الخارجية الأوروبيون الاثنين إقناع بولندا وليتوانيا بإمكان إستئناف المفاوضات مع روسيا حول إتفاق مشاركة معززة دون أن يعني ذلك إضفاء شرعية على هيمنة موسكو على إقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اللذين إعترفت بهما روسيا في نهاية آب.

وتضم القمة الأوروبية الروسية التي تعقد الجمعة في نيس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف. ويدعو ساركوزي منذ بداية تشرين الثاني الى إستئناف هذه المفاوضات التي علقت في أول ايلول في قمة اوروبية غير عادية حول النزاع الروسي الجورجي.

ويعتبر تعليق هذه المفاوضات الإجراء العملي الوحيد الذي إتخذه الأوروبيون للتنديد بإنتهاك سلامة ووحدة أراضي جورجيا.