القدس: بدأ الاسرائيليون الادلاء باصواتهم الثلاثاء في انتخابات بلدية تشكل القدس التي تشهد توترا سياسيا ودينيا، المعركة الرئيسية فيها وسيدلي 4,7 ملايين ناخب مسجلين باصواتهم في الاقتراع الذي بدأ في الساعة السابعة (5,00 تغ) وستنتهي عند الساعة 22,00 (20,00 تغ).
وتجري الانتخابات في اكثر من 150 بلدة بينها مستوطنات مدن الضفة الغربية.
الا ان القدس التي اعلنتها اسرائيل عاصمة لها، ستكون محور المعركة الرئيسية في هذا الاقتراع.
ويتنافس على رئاسة بلديتها المرشح المتشدد الحاخام مئير بوروش وآخر علماني نير بركات، مما يجسد التوترات الدينية في المدينة.
الا ان المرشحين يدافعان عن ضم الشطر الشرقي العربي من المدينة الذي احتلته اسرائيل في حزيران/يونيو 1967. واعلن قانون تبناه البرلمان في 1980 القدس quot;عاصمة غير قابلة للتقسيم وابدية لدولة اسرائيلquot;.
ويرئس بلدية القدس منذ 2003 اوري لوبليانسكي المتشدد مما ساهم في تأجيج التوتر بين العلمانيين والمتدينين.
وهناك مرشح ثالث اهملته استطلاعات الرأي هو رجل الاعمال الروسي الاصل اركادي غايداماك الذي يجامل الناخبين العرب المحتملين من خلال نشر اعلانات في الصحافة الفلسطينية مع وعدهم بتوفير خدمات افضل للعرب ومن خلال تكثيفه زياراته الى الاحياء الفلسطينية.
ويتوقع ان يتجاهل الفلسطينيون في القسم المحتل من القدس الانتخابات البلدية الاسرائيلية في المدينة المقدسة التي دعت السلطة الفلسطينية الى مقاطعتها.
وتضم القدس حوالى 733 الف نسمة بينهم 481 الف يهودي يشكلون 65% من السكان و252 الف عربي (34%) جميعهم تقريبا من فلسطيني القدس الشرقية.
ويعيش حوالى مئتي الف اسرائيلي في القدس الشرقية في حوالى عشرة احياء استيطانية بنيت بعد 1967.