الانتخابات الامريكية
نيويورك
: اكد الرئيس الاميركي المنتهية ولايته جورج بوش الثلاثاء انه سيفتقد عدم تحمل مسؤولية قيادة الجيش الاميركي بعد كانون الثاني/يناير 2009 في حين احتفل خلفه باراك اوباما بيوم قدامى المحاربين في مدينته شيكاغو.

ووضع اوباما مصحوبا باحد معاقي حرب العراق اكليلا من الزهر امام ضريح للجنود في شيكاغو واحنى رأسه وادى التحتية العسكرية امام عشرات الاشخاص الذين كانوا حاضرين وانسحب دون الادلاء باي تصريح.

واكتفى بنشر بيان مكتوب وعد فيه بدعم قدامى المحاربين.

ومن ناحيته، اختار بوش ان يحتفل للمرة الاخيرة كرئيس بيوم قدامى المحاربين الذي قرره الرئيس وودرو ويلسون لتخليد ذكرى الهدنة التي انهت الحرب العالمية الاولى، على متن حاملة طائرات كانت خدمت ابان الحرب العالمية الثانية وحرب فيتنام والحرب الباردة وحولت اليوم الى متحف في مرفأ نيويورك، وامام مئات الجنود السابقين وعسكريين في الخدمة الفعلية ورسميين.

وسيغادر بوش البيت الابيض في 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال مازحا quot;يسألونني كثيرا عما سينقصني عند مغادرة الرئاسة؟ وردي الاول هو غياب الازدحام في نيويوركquot; في اشارة الى فتح الطريق امام الموكب الرئاسي.

ثم اضاف بلهجة جادة quot;في الواقع ما سافتقده هو عدم التمكن من ان اكون قائدا لمجموعة مميزة من الرجال والنساء اولئك الذين يرتدون الزي العسكري الاميركيquot;.

وينص الدستور الاميركي على تولي الرئيس قيادة الجيش. وقاد بوش الولايات المتحدة في حربين في العراق وافغانستان.

واسهت الحرب على العراق بشدة في تدني شعبية بوش.

غير ان بوش يعمل في الايام الاخيرة لولايته على الصورة التي سيتركها. وقد دافع بوش عن جانب من ارثه وهو عمله من اجل قدامى المحاربين. واكد انه خلال فترة رئاسته تضاعفت تقريبا الاموال المخصصة لقدامى المحاربين. كما اشار الى دعم الاجراءات الخاصة بهم وباقاربهم في مجال العلاج من جروح الحروب والتغطية الصحية والتربية والسكن.

كما وضع نائبه ديك تشيني اكليلا من الزهر على المقبرة الوطنية في ارلينغتون بالقرب من واشنطن بحضور اخر جندي اميركي ما زال على قيد الحياة منذ quot;الحرب الكبرىquot; وهو فرانك بوكليس الذي يبلغ من العمر حاليا 108 اعوام.

واشاد تشيني الذي يعتبر احد المدافعين الشرسين عن الحرب المثيرة للجدل على العراق، باميركا وجيشها.

وقال quot;لم تقم اية قوة عسكرية في التاريخ بشيء افضل ولم تظهر المزيد من الشجاعة ولم تعمل على تحرير المزيد من الرجال والنساء ولم تشهد قيما واخلاقا وقوة اكثر من القوات المسلحة في الولايات المتحدة الاميركيةquot;.

ومن ناحيته، قال اوباما في بيانه quot;ينتمي قدامى مقاتلينا الى خط مستقيم من الابطال الذين دافعوا عن الاميركيين وشكلوا جبهة للدفاع عن القيم الاميركيةquot;.

واضاف اوباما quot;بوصفي قائدكم المقبل، اعد بالعمل يوميا لحماية اولئك الذين خدموا بلادهمquot;.