القدس: قال مسؤول إسرائيلي الخميس أن إسرائيل تأمل أن تتواصل التهدئة مع الفلسطينيين في قطاع غزة رغم أعمال العنف التي شهدتها الأيام الأخيرة. وقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي الجنرال في الاحتياط ماتان فيلناي في تصريح للاذاعة العامة quot;نأمل الا تكون التهدئة انتهت. اننا نمر بمرحلة حساسة لكننا مستعدون لمواجهة اي وضعquot;. لكنه حذر من ان الجيش الاسرائيلي quot;سيستمر في التحرك اينما يرى ضرورياquot;.

وقالت الاذاعة ان ثمة quot;اتفاقا ضمنياquot; بين اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، مفاده ان الجيش الاسرائيلي يتدخل ما ان يتسلل فلسطينيون الى مسافة تقل عن 500 متر من السياج الفاصل بين القطاع والاراضي الاسرائيلية.

والاربعاء قتل اربعة ناشطين فلسطينيين في اشتباك مع الجنود الاسرائيليين في قطاع غزة قرب هذا السياج. واطلق بعدها فلسطينيون حوالى عشرة قذائف هاون باتجاه جنوب اسرائيل من دون الحاق اصابات او اضرار. ودخلت التهدئة المبرمة بين اسرائيل وحماس بوساطة مصرية حيز التنفيذ في حزيران/يونيو الماضي وتنتهي في 19 كانون الاول/ديسمبر.

والاسبوع الماضي قتل سبعة فلسطينيين في عملية عسكرية وغارات جوية اسرائيلية في قطاع غزة. واطلقت مجموعات مسلحة فلسطينية ردا على ذلك اكثر من خمسين صاروخا باتجاه اسرائيل.

من جهة اخرى اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بيان ان اسرائيل ستسمح الخميس بارسال quot;الحد الادنىquot; من الوقود الى قطاع غزة وبمرور 30 شاحنة تنقل مواد غذائية اساسية وادوية ومعدات طبية مرسلة من منظمات انسانية.