هافانا: دون ذكر الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما بالاسم شكك الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو في امكانية حدوث تغيير يذكر في السياسة الأميركية تحت قيادة رئيس جديد. وفي عامود نشر على الانترنت كتب كاسترو يوم الجمعة أن quot;كثيرين يحلمون أنه بتغيير بسيط في قيادة الامبراطورية فانها ستكون أكثر تسامحا وأقل ميلا للقتال.

quot;أفكار الشخص الذي سيتولى القيادة ليست معروفة بعد.quot; الا أنه أضاف quot;سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن النوايا الطيبة لشخص مثقف يمكن أن تغير ما أحدثته قرون من المصالح والانانية. التاريخ الانساني يوضح عكس ذلك.quot;

وعزز أوباما الذي انتخب في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني ويتولى مهام منصبه في 20 يناير كانون الثاني كأول رئيس أسود للولايات المتحدة الامال بتحسن العلاقات الأميركية الكوبية بقوله انه سيجري محادثات مع الحكومة الكوبية ويخفف الحظر التجاري الأميركي المفروض منذ 46 عاما ضد كوبا.

وقبل الانتخابات أشاد كاسترو بأوباما قائلا انه شخص مثقف وانساني في الاعمدة التي أصبحت الشكل الاساسي لاتصاله بالناس منذ أن أجريت له جراحة في الامعاء بسبب مرض لم يعلن عنه في يوليو تموز عام 2006 .

ومنذ فوز أوباما لم يعلق هو أو شقيقه الرئيس الكوبي راؤول كاسترو على انتخاب أوباما الذي سيحل محل الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش. وحكم فيدل كاسترو (82 عاما) كوبا لمدة 49 عاما بعد توليه السلطة في ثورة عام 1959 ولكن شقيقه حل محله في فبراير شباط.