بهية مارديني من دمشق: عقدت فصائل للمعارضة السورية لقاءاً في البرلمان الهولندي حول ما اسموه الازمة السورية الراهنة ، وايجاد الحل العادل للقضية الكردية دستورياً في سوريا بحضور بمشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين الكورد والعرب.

وافتتحت الجلسة بمحاضرة للمفكر السوري الدكتور عبد الرزاق عيد حيث تطرق الى الازمة السورية والشرق الاوسطية ، وتحدث عن اسباب ومعوقات هذه الازمة التي تعصف بسورية والمنطقة جراء عقلية الانظمة الشمولية والدكتاتورية في المجتمعات الشرقية ، كما تحدث عن اهمية ودور ترسيخ مبدأ الديمقراطية في المجتمعات التي ترزح تحت نير الفقر والجهل والتخلف.

وتحدث المثقف السوري والسجين السياسي السابق غسان مفلح عن ترسيخ مبدأ الديمقراطية في البلاد بغية الوصول الى حياة حرة وكريمة في المجتمع السوري المتعدد القوميات والاطياف والاديان. والقى الدكتور حسين سعدو عن دور الاكراد في بناء مجتمع حر وديمقراطي ، حيث أكد على انه لا استقرار ولا سلام في منطقة الشرق الاوسط من دون ايجاد حل عادل للقضية الكردية.

والقى الكاتب والسياسي الكردي جان كورد محاضرة عن دور الاكراد في سوريا والشرق الاوسط وحفاظهم على خصوصيتهم رغم كل الظلم الذي تعرضوا له ، واكد ان الاكراد لعبوا دائما دور الوفاق والوئام في المنطقة دائما، والقى نديم يوسف كلمة اللجنة التحضيرية باسم حزب الوفاق الكردي ممثلية اوروبا.

كما القى الدكتور صلاح عياش محاضرة تحدث فيها عن بناء دولة القانون والمساواة وتعزيز النهج الديمقراطي في البلاد وشارك عدد من المجتمعين في مداخلات ودراسات في الجلسة التي عقدت في 14 -11 وحضرها عدد من ممثلي الاحزاب السورية والكردية.