نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس جميع الاطراف الى احترام قرارات المحكمة الجنائية الدولية التي طلب مدعي عام فيها الى اعتقال ثلاثة مسؤولين من متمردي دارفور.

وقال ان quot;الامم المتحدة تحترم استقلال القضاء والعملية القضائيةquot; مشيرا الى quot;الاهمية القصوى لان تتقيد جميع الاطراف بقرارات المحكمةquot;. وطلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الخميس من قضاة المحكمة اصدار مذكرات توقيف بحق ثلاثة من قادة مجموعات متمردة في دارفور، وذلك بعد اربعة اشهر من توجيهه طلبا مماثلا بحق الرئيس السوداني عمر البشير.

والثلاثة الذين وجه اليهم المدعي العام تهمة ارتكاب جرائم حرب يشتبه في انهم مسؤولون عن الهجوم الذي اسفر عن مقتل 12 جنديا من قوة الاتحاد الافريقي في حسكنيتا في دارفور في 29 ايلول/سبتمبر 2007.

وكان المدعي العام نفسه طلب في تموز/يوليو من قضاة المحكمة الجنائية الدولية اصدار مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة واخرى ضد الانسانية في دارفور. وحتى الساعة لم يصدر قضاة المحكمة قرارهم بهذا الشأن.

وفي ايار/مايو 2007 اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق احمد هارون وزير الشؤون الانسانية السوداني وعلي كشيب احد قادة ميليشيات الجنجويد الموالية للحكومة، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور. ولكن الرئيس البشير يرفض تسليمهما.