غزة: قالت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; اليوم ان رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت ووزير جيشه ايهود باراك ابلغا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ان اسرائيل لا تعتزم شن هجوم واسع على قطاع غزة.

وقالت الصحيفة quot;ان اولمرت اكد للملك عبد الله في اجتماع سرى عقد هذا الاسبوع في العاصمة الاردنية عمان ان اسرائيل لن تشن هجوما واسعا للاطاحة بنظام حركة حماس في قطاع غزة في المستقبل القريبquot;.

ولم يستبعد كل من اولمرت وباراك الذي شارك في الاجتماع كما قالت الصحيفة في موقعها الالكتروني اليوم quot;تنفيذ اسرائيل لمجموعة من العمليات العسكرية الاقل دراماتيكية ضد حماس ونشطاء اخرين من الفصائل الاخر في القطاعquot;.

وحسب وسائل الاعلام في اسرائيل quot;فقد ترك كل من اولمرت وباراك خلال الاجتماع مع الملك الاردني والذي عقد الثلاثاء الماضي بعضا من الغموض في موقفيهما بشأن امكانية القيام بتحرك عسكري واسع في قطاع غزة بذريعة استمرار اطلاق الصواريخ من هناكquot;.

ونقلت جيروزاليم بوست عن مسؤول اردني القول quot;ان الملك الاردني ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس الماضي في لقاء جمعهما بمدينة العقبة جنوب الاردن بنتائج اللقاء السري الذي عقده مع اولمرت وباراكquot;.

واشارت الصحيفة الى quot;ان مكتب اولمرت رفض امس الخميس تأكيد عقد الاجتماع مع الملك عبد الله فيما لم تجب وزيرة الخارجية تسيبي ليفني امس على سؤال وجهها لها صحافي حول الامر ذاته.

وكانت ليفني قد اعتبرت في تصريحات صحافية quot;ان اسرائيل تكن احتراما للعلاقات مع الدول العربية والتي تشاركها في عملية السلام وتتفهم ما قد يقلقهم لكنها في نفس الوقت ستعمل وفق ما تتطلبه مصالحهاquot;.

واوضحت الصحفية quot;ان الملك عبد الله حذر في الاجتماع ضيفيه الاسرائيليين بأن شن عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة سيكون له تداعيات خطيرة على بلاده وعلى المنطقةquot;.

وكشفت الصحيفة quot;ان مسؤولين امنيين اردنيين عقدوا مؤخرا لقاءات مع مسؤولين من حركة حماس في محاولة منهم لخفض مستوى التوتر بين الجانبين.
واشارت الى quot;ان اجتماع الثلاثاء الماضي الذي جمع الملك عبد الله باولمرت وباراك تم ترتيبه بعد ان تلقى الاردنيين معلومات اكدت ان اسرائيل تخطط للقيام بعملية كبيرة في قطاع غزة ليس فقط لوقف الصواريخ لكن كذلك للاطاحة بنظام حركة حماس فيه.

وقالت صحيفة هارتس الاسرائيلية اليوم quot;ان كلا من حماس واسرائيل متفقتان على استمرار التهدئة في قطاع غزة رغم مرور اسبوعين تواصلت خلالهما عمليات اطلاق الصواريخ.

واكدت الصحيفة ان حركة حماس من جانبها اوقفت اطلاق الصواريخ نحو جنوب اسرائيل وهي تعمل الان على كبح المجموعات الاخرى من اجل الالتزام بالتهدئة السارية في قطاع غزة.

اسرائيل تغلق الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل في وجه المصلين المسلمين

من جهة أخلرى، اعلنت اسرائيل اليوم الجمعة انها قررت اغلاق الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل الفلسطينية جنوب الضفة الغربية ومنع المصلين من سكان المدينة من دخوله.

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية quot;ان هذا القرار والذي من المتوقع ان يستمر يومين جاء للسماح للالاف من اليهود بدخوله يوم غد السبت والذي قرروا القدوم الى المدينة للاحتفال بعيد السيدة سارةquot;.

وتوقعت الاذاعة العبرية quot;ان يقدم الى الخليل التي شهدت خلال الايام الاخيرة اعتداءات شنها مستوطنون متطرفون على سكان المدينة الفلسطينيين اكثر من عشرين الف مستوطن بذريعة اداء الصلوات.

وسارة بنت هاران وفق الروايات التاريخية هي احدى زوجتي سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام وهاجرت معه الى فلسطين وعندما حدث جفاف فيها هاجرت مع زوجها الى مصر وهناك تعرضت لمحنة عظيمة فعادت مع زوجها ابراهيم مرة ثانية فلسطين.

واكدت مصادر فلسطينية quot;ان قوات الاحتلال الاسرائيلي نشرت اليوم المئات من افرادها في شوارع البلدة القديمة من مدينة الخليل التي يسودها الان توتر شديد خاصة بعد تعرض احد مساجدها مؤخرا لهجوم شنه متطرفون يهود كتبوا شعارات عنصرية على جدرانه.

وتعززت المخاوف الفلسطينية من امكانية شن المتطرفين مزيد من الهجمات على منازل الفلسطينيين في هذه المدينة التي يرفض المستوطنون المقيمون فيها اخلاء منزل سيطروا عليه رغم صدور قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية بهذا الشأن.