هافانا: وصل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الخميس الى كوبا في زيارة عمل تستمر اقل من 24 ساعة، وهي المحطة الاخيرة من جولة ترمي الى تعزيز الحضور الروسي في اميركا اللاتينية. وقد استقبل نائب الرئيس الكوبي ريكاردو كابريساس ووزير الخارجية فيليبي بيريز غونزاليس، مدفيديف اول رئيس روسي يزور كوبا منذ ثماني سنوات في مطار هافانا.

ووصل الرئيس الروسي من فنزويلا حيث افتتح مع نظيره هوغو تشافيز مناورات بحرية غير مسبوقة بين اسطولي البلدين. وقد زار قبل فنزويلا كلا من البيرو والبرازيل. وفي هافانا، سيعقد مدفيديف في المساء quot;لقاء خاصاquot; مع نظيره راوول كاسترو على ان ينضم اليهما اعضاء وفدي البلدين، كما جاء في بيان رسمي كوبي.

وسيزور الرئيس بعد اللقاء في وسط هافانا كنيسة نوتر دام دو كازان الارثوذكسية الروسية، وهي الاولى لهذه الطائفة في الجزيرة الشيوعية، وقد دشنت في تشرين الاول/اكتوبر.

ومن بين اعضاء الوفد الروسي، وزير الطاقة سيرغي شماتكو ومدير الجهاز الفدرالي للرقابة التقنية العسكرية ميكاييل دميتريف ورئيس الوكالة الفضائية اناتولي ترمينوف ورئيس الوكالة السياحية اناتولي ياروشكين.

وقد كثفت روسيا في الفترة الاخيرة علاقاتها مع فنزويلا وكوبا المعاديتين لواشنطن، في اطار من التوتر مع الاميركيين حول مشروع اقامة درع مضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية منطقة النفوذ السابقة للاتحاد السوفياتي السابق.