دمشق: استبعدت مصادر سورية مطلعة أن يقوم الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة جميع الدول العربية بصفته رئيساً للقمة العربية في دورتها الحالية، ورجّحت أن تقتصر زياراته على عدد محدد من الدول خلال الشهرين المقبلين. ونفت المصادر في تعليق لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن يكون قد صدر تصريح رسمي سوري يشير إلى نية الأسد زيارة كافة الدول العربية، وقالت المصادر quot;ما يقال عن أن الأسد سيقوم بزيارة كافة الدول العربية لا يزعج دمشق، فهو رئيس القمة العربية، ويسعى دائماً لتكون علاقة سورية بالدول العربية جيدة وفعالةquot;، وأضاف quot;تأمل سورية أن تكون علاقتها جيدة مع كافة الدول العربية ليقوم الأسد بجولة تشملها كلهاquot; في إشارة إلى السعودية ومصر خصوصاً.

وتمر علاقة سورية بكل من السعودية ومصر بمرحلة من الفتور والجفاء غير المسبوقة، بدأت مع اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وازدادت عمقاً مع تباين المواقف من عدد من الملفات الإقليمية على رأسها الملف اللبناني والفلسطيني.

وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع قال قبل أيام إن السعوديين يحيلون الخلاف القائم مع دمشق إلى لبنان، وجدد حرص سورية على تنقية العلاقات العربية العربية. كما أن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أكّد في تصريح صحفي أن سورية بذلت جهود كبرى لإصلاح العلاقات مع الرياض وحتى الآن لم تشعر بأي تغير في موقف الطرف الآخر.

ومن المرجح أن يقوم الأسد بزيارة قريبة إلى الأردن الشهر الجاري تلبية لدعوة من الملك عبد الله الثاني، تليها زيارة إلى الكويت مطلع العام المقبل تلبية لدعوة من أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح، مع ترجيح أن يقوم بزيارة إلى الجزائر والإمارات. كان وزير الإعلام السوري محسن بلال أكّد أن الرئيس الأسد تحدث خلال اجتماعه بوزراء الإعلام والاتصالات العرب منتصف الشهر الماضي عن بعض الزيارات التي سيقوم بها لبلدان عربية دون أن يُسمي الوزير هذه البلدان.