تحديد آذار المقبل كموعد لبدء أعمال المحكمة الدولية الخاصة بالحريري

شخصيات اشار اليها التحقيق في اغتيال الحريري

نيويورك-بيروت: أورد التقرير الاخير للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي نشر الثلاثاء ان مؤشرات جديدة قد تتيح تأكيد صلة اشخاص جدد بالمجموعة المسؤولة عن اغتيال الحريري. واورد التقرير الذي تسلمه مجلس الامن الدولي ان اللجنة توصلت quot;الى معلومات جديدة قد تتيح لها تأكيد صلة افراد جدد بالشبكة التي نفذت عملية الاغتيالquot;، من دون ان يكشف هوية اي من هؤلاء الافراد. واضاف ان اللجنة كشفت quot;معلومات جديدة تساعد في تحديد الاصل الجغرافي المحتمل للانتحاريquot; الذي نفذ الاغتيال.

واغتيل الحريري في تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005. واسفر التفجير عن مقتل 22 شخصا اخرين. وسبق ان كشف التحقيق ان الشاحنة التي استخدمت في عملية الاغتيال كان يقودها انتحاري قضى في الاعتداء. وهذا التقرير هو الحادي عشر الذي تصدره اللجنة التي يترأسها الكندي دانيال بيلمار. واورد التقرير العاشر الذي صدر في حزيران/يونيو ان quot;شبكة اجراميةquot; قامت باغتيال الحريري من دون ان يسمي افراد تلك الشبكة حفاظا على سرية التحقيق.

وأضاف بيلمار في تقريره أنه ليس بامكانه اضفاء المزيد من المعلومات حول طبيعة التقدم quot;لأن ذلك سيعرض المتعاونين مع اللجنة الى الخطرquot; مكتفيا بالقول أنه حصل على معلومات قد تسمح للجنة بتوريط أشخاص آخرين في شبكة منفذي اغتيال الحريري ومعلومات أخرى تؤكد ما توصلت اليه اللجنة سابقا بوجود علاقة بين اغتيال الحريري واغتيالات أخرى حصلت في لبنان.

وحذر من أن جاهزية المحكمة الخاصة في هذا الشأن في الأول من مارس القادم لا تعني الاعلان عن مرتكبي الجريمة واغلاق الملف قريبا. وطلب بيلمار من المجلس تمديد ولايته التي تنتهي آخر الشهر الحالي لمدة شهرين حتى آخر فبراير كي يتسنى له نقل طاقم اللجنة من الموظفين والاجهزة الى لاهاي حيث المقر الجديد للمحكمة وحيث سيستلم منصبه الجديد كمدعي عام.

وألقى بلمار اللوم في عدم حصول تقدم أكثر في التحقيق على بعض الدول التي تهاونت في تقديم المعلومات المطلوبة منها. وبالنسبة لسوريا قال بيلمار أن تعاونها مع اللجنة quot;مرضي بشكل عامquot; وأن السلطات سهلت تسع مهمات قامت بها اللجنة هناك. كذلك، كلف مجلس الامن اللجنة التي شكلت للتحقيق في اغتيال الحريري تقديم مساعدة الى الحكومة اللبنانية في تحقيقاتها حول عشرين اعتداء اخر ارتكبت منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004 واستهدفت شخصيات مناهضة لسوريا.

واوضح التقرير ان اللجنة صادرت quot;سلاحا يبدو انه استخدم في الاعتداء على الوزير السابق بيار الجميلquot;، لافتا الى ارسال هذا السلاح الى مختبر في الخارج لاخضاعه لفحوص بالستية يتوقع صدور نتائجها في الاسابيع المقبلة. واغتيل وزير الصناعة بيار الجميل في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في شمال بيروت. ولفت التقرير الى ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ستبدأ عملها الفعلي في الاول من آذار 2009. هذا و تسلم رئيس مجلس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، مساء اليوم، نسخة عن تقرير لجنة التحقيق الدولية.

ميرزا اجتمع ببيلمار قبل تقديمه تقريراً إلى بان

و كان دانيال بيلمار اجتمع مع النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا أمس في حضور المحامية العامة التمييزية القاضية جوسلين ثابت قبل تقديم بلمار تقريره الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بحسب جريدة quot;الحياةquot; . كذلك، تابع قاضي التحقيق العدلي، القاضي صقر صقر قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، فاستمع الى افادة ثلاثة شهود بينهم اثنان جديدان.

وحدّد صقر ظهر اليوم جلسة استدعى اليها اللواء جميل السيد الموقوف في الجريمة لإجراء مواجهة بينه وبين أحد أبرز موقوفي laquo;فتح الإسلامraquo; أحمد مرعي، حول وقائع ذكرها الأخير أثناء التحقيق معه، وتتعلّق بالسيد الذي سبق أن امتنع ست مرات عن المثول أمام القاضي صقر لمواجهة مرعي، بحجة سوقه مخفوراً بالأصفاد.