لبنان: فتح الاسلام تتبنى تفجير العبدة انتقاما من الجيش

نيويورك: قرر مجلس الامن الدولي الاثنين التمديد ستة اشهر جديدة للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.وفي قرار صاغته فرنسا وتم تبنيه باجماع الاعضاء الخمسة عشر، جدد مجلس الامن الدولي حتى الحادي والثلاثين من كانون الاول/ديسمبر تفويض لجنة التحقيق الذي ينتهي في الخامس عشر من حزيران/يونيو.

واشاد المجلس بلجنة التحقيق برئاسة المدعي الدولي الكندي دانيل بيليمار على quot;عملها المهني المبهر والتقدم الذي تواصل تحقيقه تحت ظروف صعبة لمساعدة السلطات اللبنانية في تحقيقاتها في كافة عناصر هذه الجريمة الارهابيةquot;.

واعرب المجلس عن استعداد اعضائه لمواصلة مساعدة لبنان في بحثه عن الحقيقة ومحاسبة الضالعين في الهجوم على الحريري ودعا اللجنة الى تقديم تقاريرها الدورية المعتادة كل ستة اشهر او في اي وقت تراه ضروريا. واتى تمديد التخويل بطلب من بيليمار والحكومة اللبنانية والسكرتير العام بان كي مون.

الا ان المجلس اوضح انه سيضع حدا لهذ التفويض قبل الحادي والثلاثين من كانون الاول/ديسمبر quot;اذا اعلنت لجنة التحقيق من الان وحتى ذلك التاريخ انها انهت مهمتهاquot;.وفي ختام التحقيق، ستتولى محكمة دولية مقرها لاهاي، محاكمة المتهمين في هذه القضية.