بيروت: أعلنت السفارة الاميركية في بيروت إن وكيل وزير الدفاع الأميركي لشؤون السياسات السفير إريك ايدلمان، الذي زار لبنان اليوم واجتمع الى كبار المسيؤولين اللبنانيين، ناقش المساعدات الاميركية للجيش.

وكان أيدلمان اجتمع الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وهو أول مسؤول أميركي يلتقيه سليمان منذ انتخابه الاحد الماضي.

كما اجتمع المسؤول الاميركي بكل من رئيس الوزراء المكلف فؤاد السنيورة ووزير الدفاع الياس المر في الحكومة المستقيلة وقائد الجيش بالوكالة اللواء شوقي المصري وزعيم الأكثرية النيابية النائب سعد الحريري.

وقالت السفارة في بيان لها مساء اليوم إن ايدلمان ناقش مع المسؤولين اللبنانيين خططا لتعزيز العلاقة الدفاعية الثنائية بين لبنان والولايات المتحدة، علما بأن الولايات المتحدة التزمت، منذ العام 2006، بما قيمته 371 مليون دولار كمساعدة أمنية للجيش اللبناني، وهي ستستمر بتقديم المعدات والتدريب الى الجيش بما فيها سترات حديثة واقية من الرصاص وخوذ كانت قد سلّمت الى الجيش خلال زيارة السفير ادلمان.

وأشار البيان الى انه خلال لقاءات السفير ادلمان شدد quot;على التزام الولايات المتحدة تعزيز قدرات الجيش اللبنانيquot;.

واشار البيان الى ان الولايات المتحدة quot;ستواصل دعم الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني في سعيهم لحماية سلام ووحدة لبنان وسيادته.quot;

السنيورة يدين التعرض للجيش اللبناني

من جهة اخرى، أدان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الانفجار الذي ادى فجر اليوم الى مقتل جندي في شمال لبنان ومحاولة تفجيرانتحاري نفسه أمام حاجز للجيش اللبناني في مدينة صيدا الساحاية الجنوبية بعد ظهر اليوم .

وكان السنيورة يرد على سؤال بعد اجتماعه مساء اليوم الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان بشأن حادث التفجير الذي تعرض له احد المراكز العسكرية في العبدة شمال لبنان ما أدى الى مقتل جندي، وقيام الجيش قرب مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا الساحلية الجنوبية بإرداء احد الانتحاريين كان يزنر نفسه بحزام ناسف.

وقال السنيورة انه يدين التعرض للجيش لكنه ينتظر نتائج التحقيق وانه تداول بهذا الامر مع رئيس الجمهورية .

الى ذلك، اطلع السنيورة نتائج استشاراته مع الكتل النيابية من أجل تأليف حكومته. وكان السنيورة أنهى بعد ظهر اليوم استشاراته التي استمرت يومين مع الكتل النيابية. وكرر ما اعلنه في مجلس النواب من انه لن يحدد اي موعد لتأليف حكومته .