قررتا مد يد العون للدول المحاصرة في جنوب آسيا
السعودية والإمارات تقدمان مساعدات لباكستان

السعودية وباكستان توقعان إتفاقية مكافحة الإرهاب

أفشين مولافي من واشنطن: كشف مسؤول سابق في صندوق النقد الدولي أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تخططان لتقديم قروض بمبلغ يقرب من ملياري دولار لباكستان، من أجل مساعدة تلك الدولة المحاصرة القابعة في جنوب آسيا على الخروج من أزمتها المالية الراهنة. وأفصح محسن خان، المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا في صندوق النقد الدولي، خلال حديث له مع مجموعة صغيرة من الخبراء في واشنطن عن المبالغ المالية التي يمكن لباكستان أن تتوقع الحصول عليها من جهات مانحة أخرى، منها تلك القادمة من الإمارات والمملكة العربية السعودية.

خلال لقاء بين الملك عبدالله والرئيس آصف علي زرداري في نيويورك

وأضاف خان، الذي كان له دور كبير في سير المفاوضات الخاصة بخطة صندوق النقد الدولي وقد وضعها لإنقاذ باكستان، والتي قدرت بـ 7.6 مليارات دولار قبل تقاعده هذا الأسبوع، أن برنامج صندوق النقد الدولي مهّد الطريق لمبالغ مالية أخرى كي تتم تعبئتها تجاه باكستان. وقال إنه يتوقع تقديم دولة الإمارات مبلغا قدره مليار دولار ومبلغا آخر يتراوح ما بين 500 مليون ومليار دولار من المملكة العربية السعودية لصالح برنامج إنعاش الاقتصاد الباكستاني.

كما أكد خان أن باكستان سوف تتلقى على الأرجح أيضًا مبلغًا قدره 2.2 مليار دولار من مصرف التنمية الآسيوي، و 1.4 مليار دولار من البنك الدولي ، و 500 مليون دولار من الصين. لكن وفي الوقت نفسه، عرض خان توقعات قاتمة للعام المالي 2008-2009 في باكستان، وتوقع أن تتراوح معدلات النمو ما بين 2 ndash; 3 % خلال هذا العام. وقال: quot;بالنظر إلى النمو السكاني، تعتبر تلك الأرقام في واقع الأمر تراجعًا. وعودة الأمور لنصابها بشكل مكتمل لا يزال أمرًا بعيد المنالquot;.