القدس: قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الاسرائيلية إن بلاده على استعداد لتجديد العمل باتفاق التهدئة الذي توصلت اليه منذ ستة اشهر مع حركة حماس في قطاع غزة اذا اوقف المسلحون الفلسطينيون الهجمات التي يشنونها على اسرائيل.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن المسؤول الذي رفض ذكر اسمه قوله إن عموس جلعاد مستشار وزير الدفاع الاسرائيلي والمنسق العسكري الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية سيتوجه الى القاهرة يوم الاحد للتشاور مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان وغيره من المسؤولين المصريين حول تجديد اتفاق التهدئة الذي تم التوصل اليه بوساطة مصرية والذي سينتهي العمل به في التاسع عشر من الشهر الجاري.

وقال المسؤول الاسرائيلي: quot;اذا كانت حماس مستعدة لمواصلة التهدئة والعودة الى الوضع الذي كان ساريا منذ ثلاثة اسابيع، فإن اسرائيل ستكون راغبة في مواصلة التهدئة ايضا.quot; وكان اتفاق التهدئة قد تعرض الى هزات خطيرة منذ الرابع من الشهر الماضي بسبب وقوع سلسلة من المواجهات المسلحة بين الجانبين جاءت اثر قيام مسلحين فلسطينيين باطلاق صواريخ على اهداف داخل اسرائيل.

وردت اسرائيل على هذه الهجمات الصاروخية باغلاق كل المعابر المؤدية من والى قطاع غزة مما اثار مخاوف دولية من وقوع كارثة انسانية في القطاع. الا ان الهدوء عاد الى المنطقة في الايام الاخيرة، كما اعيد فتح المعابر امام حركة النقل والتجارة، الا انها ستغلق يوم الاحد المقبل quot;لدواع امنيةquot; حسب الجيش الاسرائيلي. وسيصادف يوم الاحد الذكرى السنوية الـ 21 لتأسيس حركة حماس.