شيكاغو:اعلن الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الاثنين انه اختار الحائز جائزة نوبل في الفيزياء ستيفن شو الذي يؤيد البحوث عن الطاقة المتجددة والبديلة، وزيرا للطاقة.

وكان ستيفن شو المولود من ابوين صينيين مهاجرين، والذي درس في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا (غرب)، حاز جائزة نوبل في الفيزياء في 1997 عن بحوثه حول quot;وسائل التبريد والامساك بالذرة عبر الليزرquot;.

وهو يشغل منصب مدير مختبر لورانس بيركلي الوطني منذ 2004، وقد تخصص في درس التغيرات المناخية. ويصفه موقع المختبر على الانترنت بأنه quot;يؤيد منذ فترة طويلة البحث عن حلول علمية للتغيرات المناخيةquot;.

وقال اوباما ان quot;الخيارات التي نقوم بها ستساعدنا في السنوات المقبلة على تحديد نوع البلاد ونوع العالم اللذين سنتركهما لاولادنا واحفادناquot;، مشددا على ان المشاكل quot;متصلة بتبعيتنا للنفطquot;.

واضاف ان quot;على اميركا، حتى تحدد مصيرها، ان تطور اشكالا جديدة من الطاقة وطرقا جديدةquot; لاستهلاك هذه الطاقة. واكد ان ذلك quot;ليس تحديا للحكومة فقط، لكنه تحد لنا جميعاquot;.

واختار اوباما ايضا ثلاث شخصيات سياسية تتمتع بالخبرة لشغل مناصب تتصل بالبيئة.

فكارول براونر المسؤولة السابقة في وكالة حماية البيئة في عهد الرئيس بيل كلينتون، ستصبح quot;السيدة مناخquot; في الادارة الجديدة، للاشراف على مجمل السياسة المتصلة بالبيئة.

وقد عملت براونر ايضا مع نائب الرئيس السابق آل غور الذي اصبح ناشطا في مجال البيئة عندما كان سناتورا.

وقرر اوباما ايضا ان يعين على رأس وكالة حماية البيئة ليزا جاكسون المديرة السابقة لوكالة حماية البيئة في نيوجيرسي (شرق).

واخيرا، سترأس نانسي ساتلي مساعدة رئيس بلدية لوس انجليس المسؤولة عن الطاقة والبيئة، مجلس البيت الابيض حول النوعية البيئية.

هذا و يعقد اوباما مؤتمرا صحافيا جديدا الثلاثاء، كما اعلن الاثنين فريقه الانتقالي الذي لم يحدد الموضوع الذي سيناقشه. وسيعقد المؤتمر الصحافي في شيكاغو (ايلينوي) في الساعة 16,45 ت غ.