تل أبيب: ذكرت صحيفة quot;معاريفquot; اليوم الثلاثاء إن تقدما حاصلا في الاتصالات حول انسحاب إسرائيل من القسم الشمالي لقرية الغجر الواقع عند تقاطع الحدود اللبنانية السورية الإسرائيلية. وأضافت الصحيفة أن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط مايكل وليامز التقى مع مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية أهارون أبراموفيتش في القدس أمس وتباحثا في الإطار الذي ستجري من خلاله الاتصالات لانسحاب الجيش الإسرائيلي من القسم الشمالي من الغجر.

وتأتي هذه الاتصالات في أعقاب قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية قبل أسابيع عدة والقاضي ببدء مفاوضات للانسحاب من القسم الشمالي للغجر. ويتوقع أن يصل وليامز إلى لبنان اليوم والتقاء رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة وتسليمه المطالب الإسرائيلية فيما يتعلق بشكل إجراء المفاوضات.

ونقلت quot;معاريفquot; عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إن المفاوضات الجوهرية لم تبدأ بعد، وأن اللقاءات في هذه المرحلة غايتها إنشاء ظروف للمحادثات وتحديد جدول زمني قبل بدء المفاوضات.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي إنه إسرائيل ستصر خلال المفاوضات على ضمان مطالبها الأمنية وأن هدف إسرائيل هو تسليم السيطرة على القسم الشمالي في الغجر إلى القوات الدولية (يونيفيل)، معتبراً أن خطوة كهذه ستقوي حكومة لبنان ويضعف حزب الله.

ويشار إلى أنه بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان في أيار/مايو العام 2000 رسمت الأمم المتحدة quot;الخط الأزرقquot; بين إسرائيل ولبنان وقسّم الغجر إلى قسمين حيث بقي القسم الشمالي مفتوحا على الأراضي اللبنانية فيما يؤكد سكان الغجر على أنهم مواطنون سوريون وقريتهم جزء من الأراضي السورية المحتلة.