نهى احمد من سان خوسيه: اكد جون نيغروبونتي الرجل الثاني في دائرة الدولة في البيت الابيض ان الحكومة الاميركية تريد مواصلة حصارها الاقتصادي على كوبا وفرضته عام 1962 مع اصرارها على ان تبدأ مرحلة تغيير ديمقراطي شامل وغير منقوص.

و استبعد نيغروبونتي بشكل جذري حتى طرح واشنطن قضية الغاء الحصار على بساط البحث في الفترة القادمة وقال لا اقدر ان اصدق بان التغيير سوف يحدث في المستقبل القريب.

وكان هذا ردا على كتاب رفعه 108 برلمانيا في مجلس النواب ا لاميركي من بينهم ثمانية برلمانيين من الحزب الجمهوري الى وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس طالبوا فيه الحكومة اعادة النظر بالسياسة المتبعة حيال كوبا لان سياسة لم تعط نتائج خلال نصف قرن.

ومازالت ردود الفعل مختلفة على اعلان الرئيس الكوبي كاسترو تخليه عن كل مناصبه وفي هذا الصدد قال الرئيس الفنزويلي اوغو تشافيس اظهر كاسترو الان للعالم كله وعلى الاخص للولايات المتحدة الاميركية بان الثورة الكوبية لا تتعلق بشخص واحد او مجموعة اشخاص في اي ظرف من الظروف.

فيما اشارت عدة صحف في اميركا اللاتينية الى ان اعلان كاسترو بعد حوالي نصف قرن في السلطة قد يفتح المجال لعصر تغييرات لكن هذا القائد الشيوعي سيحافظ على تاثير التاريخي.

ومن وجهة محللين سياسيين سوف تسمح استقالة كاسترو وتسلم شقيقه راوول السلطة احداث بعض الاصلاحات الاقتصادية لكن بدون اي تغييرات على الصعيد السياسي فيما اكد فرانك مورا الخبير في مؤسسة
national war college في واشنطن ان كوبا لن تتغير لاي سبب كان الان او عندما يموت فيدل كاسترو .

ويشاركه الراي المحلل السياسي الارجنيتي بابلو كاريرا، في نفس الوقت يعتقد بان راوول سوف يتوصل الى امتلاك قوة سياسية لن يتمكن من الحصول عليها وذلك لانه كان مؤقتا مما سيمكنه من احداث تغييرات سوف تظل محدودة لان يتبع خط اخيه. لكن اذا نال كارلوس ليج وله من العمر 56 سنة منصب نائب الرئيس فقد يفتح مجالا للجيل الجديد لتولي مراكز في السلطة.