واشنطن: قالت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية سيتوجه الى بكين مطلع الاسبوع القادم لاجراء محادثات مع مسؤولين صينيين بشأن انهاء برنامج بيونجيانج النووي.

وقال توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية quot;سيجري مزيدا من المناقشات مع مسؤولين صينيين بشأن كيفية دفع العملية السداسية قدما.quot; وقال كيسي ان اجتماعات هيل ستعقد يوم السبت. ولم يكن يعلم ما اذا كان نظير هيل الكوري الشمالي كيم كي جوان سيكون في بكين ايضا للاجتماع.

وقال هيل للصحفيين في بانكوك ان مناقشاته مع المسؤولين الصينيين في بكين في وقت سابق هذا الاسبوع كانت طيبة وان quot;هناك فكرة لاحتمال ترتيب شيئ في عطلة نهاية هذا الاسبوع.quot;

وقد أعلنت كوريا الشمالية التزامها بالتخلي عن الاسلحة النووية وايقاف برنامجها النووي مقابل مزايا اقتصادية ودبلوماسية بموجب اتفاق متعدد الاطراف في عام 2005. لكن الاتفاق بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة تعثر بسبب عدم التزام بيونجيانج بتقديم إعلان بشأن برنامجها النووي في نهاية العام الماضي.

وقام هيل بزيارة تايلاند في اطار اعادة واشنطن للصلات مع بانكوك بعد انتخابات ديسمبر كانون الاول التي أعادت الديمقراطية للبلاد عقب انقلاب سبتمبر ايلول 2006 . ومن المقرر ان يزور فيتنام يوم الاحد بعد اجتماعات بكين.