باريس-بيروت: أكدت باريس اليوم الثلاثاء عدم وجود أي مبادرة فرنسية أو عربية ـ أوروبية بشأن حل الأزمة السياسية في لبنان. وقالت إن المبادرة الوحيدة المطروحة هي مبادرة جامعة الدول العربية التي يعمل أمين عام الجامعة عمر موسى على تنفيذها.

وقالت الناطقة باسم الخارجية باسكال اندرياني ردا على سؤال حول زيارة منسق السياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا إلى لبنان ضمن جولة في المنطقة، quot;إن سولانا هناك للاستعلام عما يجري على الأرض وتعرفون مدى اهتمام الاتحاد الأوروبي بما يجريquot;، وأضافت quot;إن فرنسا والاتحاد الأوروبي يؤيدان مبادرة الجامعة العربية لانتخاب رئيس لبناني فورا، ونتمنى نجاح هذه المبادرةquot;.

وشددت الناطقة على أنه لا يوجد أي مبادرة أخرى quot;في الوقت الحاليquot; سوى المبادرة العربية، وعلقت على ما تناقلته بعض الصحف عن quot;التحضير لمبادرة عربية ـ أوروبيةquot; بشأن لبنان ووصفت ذلك بأنه quot;من نسج الخيالquot;، على حد قولها في المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي.

وسألت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء الناطقة الفرنسية عن بعض النقاط التي أوردتها الخارجية في بيانها أمس تعليقا على تقرير الأمم المتحدة بشأن تطبيق القرار 1701، فأوضحت أن البيان انحصر بالتعليق على ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وبررت أندرياني بذلك سبب تذكير البيان بـquot;أولويةquot; الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين دون الإشارة إلى الأسرى اللبنانيين. وقالت quot;نتمنى الإفراج عن كافة الأسرى، ولكن في بياننا أمس اعتمدنا على ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدةquot; حول تنفيذ القرار 1701، إذ كانت الخارجية ذكرت أمس بـquot;الأولية التي توليها للإفراج عن الأسرى الإسرائيليينquot;، المحتجزين لدى حزب الله، دون ذكر الأسرى اللبنانيين في إسرائيل.

سولانا يعلن من بيروت دعمه للمبادرة العربية لحل ازمة الرئاسة اللبنانية

الى ذلك وصل المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى بيروت اليوم لبحث الوضع اللبناني وازمة الانتخابات الرئاسية المعلقة. واعرب سولانا لدى وصوله مطار رفيق الحريري الدولي عن تاييده للمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية موضحا انه سيستمع الى رئيسي مجلس النواب نبيه بري والوزراء فؤاد السنيورة للاطلاع منهما على ما آلت اليه الاوضاع في لبنان.

وبدأ سولانا محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين بلقاء بري في مقر الاخير في عين التينة. وسبق لوفد من الترويكا الاوروبية زيارة لبنان ضمن المساعي الاوروبية لحل المسألة اللبنانية وانتخاب رئيس للجمهورية قبل استفحال الفراغ الرئاسي.