دمشق: أكدت سوريا وايران اليوم حرصها الشديد على امن واستقرار لبنان ودعم ما يتفق عليه كل اللبنانيين تعزيزا للوحدة والوفاق اللبناني. واكد رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري في كلمة القاها لدى بدء اجتماعات اللجنة العليا السورية - الايرانية المشتركة دعم سوريا لصمود المقاومة اللبنانية في التصدى لانتهاكات اسرائيل واعتداءاتها المتكررة على لبنان.

ودعا عطري في معرض تطرقه للوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة جميع الفصائل الفلسطينية الى الوحدة والتلاحم مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل من اجل وقف الاعتداءات والمجازر الاسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني ورفع المعاناة المتفاقمة والحصار الجائر المفروض على غزة.

واعرب في هذا الصدد عن قلق بلاده الشديد حيال ما يتعرض له المسجد الاقصى من انتهاكات اسرائيلية تهدف الى تقويضه وهدم اجزاء منه بغية طمس هويته الاسلامية والتاريخية داعيا الاوساط الدولية وبخاصة منظمة المؤتمر الاسلامي الى ضرورة المبادرة العاجلة والتحرك السريع لوقف الاعمال العدوانية والانتهاكات الاسرائيلية للاماكن المقدسة.

اما فيما يتعلق بالاوضاع الجارية على الساحة العراقية فقد اعرب عطري عن تأييد سوريا لجهود المصالحة الوطنية بين جميع اطياف المجتمع العراقي ومكوناته السياسية داعيا الى نبذ الخلافات المذهبية .

وشدد على اهمية تحقيق امن العراق واستقراره والحفاظ على وحدة ارضه وشعبه وهويته العربية والاسلامية وخروج قوات الاحتلال الاجنبي منه0 وثمن مواقف ايران تجاه الضغوط والتحديات التي تتعرض لها سوريا ووقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة اعتداءات اسرائيل وجرائمها الوحشية مؤكدا في الوقت ذاته دعم سوريا ووقوفها الى جانب ايران في مواجهة الضغوط التي تتعرض لها بسبب تمسكها بحقها المشروع في امتلاك الطاقة النووية للاغراض السلمية .

ودعا الى ضرورة معالجة هذا الملف بالحوار والطرق الدبلوماسية من خلال عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية اضافة الى ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته لجعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل وعدم التغاضي عن ترسانة اسرائيل النووية التي باتت تشكل خطرا يهدد الامن والسلام على المستويين الاقليمي والدولي. من جهته ندد نائب الرئيس الايراني برويز داودي في كلمة له بالجرائم الاسرائيلية المرتكبة ضد ابناء الشعب الفلسطيني في غزة مؤكدا وقوف بلاده الى جانب الشعب الفلسطيني.

وفي الشأن اللبناني قال ان حل الازمة اللبنانية يجب ان يقوم على التوافق اللبناني وارادة جميع اللبنانيين مؤكدا رفض بلاده للتدخلات الاجنبية في الشؤون اللبنانية. ودعا نائب الرئيس الايراني الى خروج قوات الاحتلال الاجنبي من ارض العراق ودعم جهود المصالحة الوطنية مضيفا ان خروج قوات الاحتلال سيوفر الظروف المناسبة لقيام علاقات بناءة بين العراق ودول الجوار.