واشنطن: اقر المجلس الدائم لمنظمة الدول الاميركية الاربعاء بquot;انتهاك سيادةquot; الاكوادور ولكن من دون ان تندد علنا بحكومة بوغوتا، حسب قرار تبناه المجلس. واستأنف المجلس اعماله في واشنطن على الازمة بين كولومبيا والاكوادور وفنزويلا بعد فشل المحادثات ليلا.

واشار المجلس الى ان العملية العسكرية الكولومبية الاسبوع الماضي ضد القوات المسلة الثورية في كولومبيا (فارك) في الاراضي الاكوادورية quot;يشكل انتهاكا لسيادة ووحدة اراضيquot; الاكوادور quot;ومبادىء القانون الدوليquot;. وجددت الدول ال34 الاعضاء في المنظمة quot;التأكيد على مبأدىء عدم انتهاك اراضي دولة ما وعدم تعرضها لاحتلال عسكري ولا لاي عمل عسكري اخر من قبل دولة اخرىquot;.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة الامين العام للمنظمة التشيلي خوسيه ميغيل انسولزا للعمل على حل المشاكل بين الدولتين في منطقة الانديز. ومن المقرر ان يعقد وزراء خارجية الدول الاميركية في 17 اذار/مارس في واشنطن اجتماعا تشاوريا quot;لبحث الوقائع وتقديم التوصياتquot;.

وتتهم الاكوادور كولومبيا quot;بانتهاك مخطط ومتعمدquot; لسيادتها اثر مقتل راوول رييس الرجل الثاني في quot;القوات المسلحة الثوريةquot; الكولومبية (حركة المتمردين)، اثر هجوم للجيش الكولومبي داخل الاراضي الاكوادورية.