القدس: افاد مصدر برلماني الاربعاء ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي ستزور اسرائيل، ستتمكن من القاء كلمة بالالمانية في الكنيست بعد تعديل تشريعي.وبموجب هذا التعديل الذي صوت عليه الثلاثاء واقر بسبعة اصوات مقابل اعتراض صوتين في لجنة المجلس النيابي، فان quot;كل مدعو الى الكنيست المنعقد في جلسة مكتملة النصاب بامكانه ان يتحدث باللغة التي يختارهاquot;.

ومن المقرر ان تقوم ميركل اعتبارا من الاحد بزيارة الى اسرائيل في اطار الاحتفالات بالذكرى الستين لانشاء دولة اسرائيل في 15 ايار/مايو 1948. وستلقي كلمة في 18 اذار/مارس في البرلمان الاسرائيلي.وقبل اقرار هذا التعديل كان بامكان شخصية المانية واحدة تشغل مناصب رئاسية التحدث بالالمانية في الكنيست.

ففي الثاني من شباط/فبراير 2005 القى الرئيس هورست كوهلر خطابا بالالمانية من على منصة الكنيست الذي كان منعقدا في جلسة مكتملة النصاب.وفي 30 ايار/مايو 2007 تمكن رئيس البرلمان الاوروبي هانس غيرت بوترينغ من القاء كلمة بالالمانية بهذه الصفة في الكنيست.

وقال عدد من نواب المعارضة اليمينية الدينية والقومية الرافضين للتعديل التشريعي انهم سيحتجون على كلمة مركيل بسبب مسؤولية ا لمانيا في المحرقة النازية.